الأخبارمانشيت

لافروف وكيري في جنيف لإتمام تفاصيل التعاون بشأن سوريا

بدأ وزير الخارلافروف وكيري في جنيف لإتمام تفاصيل التعاون بشأن سورياجية الروسي سيرغي لافروف مباحثات مع نظيره الأمريكي جون كيري في جنيف، لبحث التعاون العسكري المشترك ضد التنظيمات الإرهابية، وسبل تسوية الأزمة السورية.

ويأتي لقاء الوزيرين في وقت تدخل فيه تركيا بثقلها العسكري المباشر في الأزمة السورية عبر بوابة جرابلس الشمالية.

ومن المقرر أن يبحث الوزيران آليات فك ارتباط ما يعرف غربيا بالمعارضة المعتدلة عن المنظمات المصنفة دوليا بأنها إرهابية.

 ففي جنيف من يقول إن التوافق بات قريباً، إذ يدور الحديث عن فصلٍ طال انتظاره بين قوى المعارضة السورية عن الجماعات الإرهابية، وذلك تمهيداً لخطوة قادمة مشتركة قد تكون حاسمة في إطار مكافحة الإرهاب.. خطوة تنتظر وضع بعض النقاط على الحروف ووجود إرادة سياسية في هذا الشأن، وذلك وسط خلافات تعصف بواشنطن حول ماهية التعاون مع موسكو.

في جنيف دراية شبه تامة بأن لقاء الوزيرين ستكون له تداعيات تتجاوز المستوى السياسي، وذلك في انتظار الجولة الجديدة من المباحثات السورية السورية في العاصمة الأوروبية للأمم المتحدة، مباحثات لا يزال كثيرون يرون أن انعقادها بعيد المنال.

التداعيات ستكون عسكرية أيضاً، في ظل خلط عملية “درع الفرات” التركية لأوراق المعادلة الميدانية، بداية فيما يتعلق بحجم التمدد الذي حققه قوات سورية الديمقراطية في الجغرافيا السورية، مرورا بالمنطقة الآمنة التي تتطلع إليها أنقرة لحماية الجماعات الإسلامية المرتبطة بها، وليس آخرا ما يرتبط بسؤال أساسي: إلى أين سينسحب داعش من المناطق التي سيدخلها الأتراك؟ هذا فضلاً عن عوامل متعلقة بالاستقطابات التركية الإيرانية، والتركية السعودية، والإيرانية السعودية، وذلك وسط مخاوف من أن الهدف يكمن في كبح جماح تقدم الجيش السوري وحلفائه في معارك الشمال، التي باتت بحسب كثيرين مفصلية في المعادلة السورية، وتحديدا في حلب.

زر الذهاب إلى الأعلى