المجتمع

هيئة التربية في قامشلو, نحوآفاق العلم والتنوير

amira hac aliالعلم والمعرفة هما العنصران الهامان في تكوين شخصية المرء والمجتمع, ولكي نتخذ من هذين العنصرين تواجداً حقيقياً في حياتنا لابد الإلمام بهما، والسير نحو تحصيلهما، وبذل قصارى جهدنا لكي يكونا من أولويات ما نريده قولاً وفعلاً وعدم تهميشها. فتنوير العقول بالعلم يتطلب منا أن نسعى جاهدين للحفاظ عليه ليس فقط من أجلنا بل من أجل تكوين إطارً مستقبليٍ للأجيال اللاحقة كي يكونوا على يقين بالإدراك وحقيقية العلم الذي كم ضحينا من أجله للحفاظ عليه, وتتبعه نحو غدٍ مشرقٍ حتى لا نُسْتَغَّلَ من قبل  العدو الذي يريد أن يحتل عقولنا ويقلص وجودنا.

 يجب أن نتعلم علمنا الحقيقي ألا وهو التعليم, والتعلم بلغتنا الأم, ولمعرفة المزيد حول العلم والتعليم باللغة الأم قامت صحيفة الاتحاد الديمقراطي بإجراء حوارٍ مع الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم في مقاطعة الجزيرة أميرة حاج علي وهذا نص حديثها.

 بدايةً تحدثت أميرة عن أهمية هيئة التربية كونها العنصر الأهم في تكوين المجتمع خاصة في الظروف التي نعيشها الآن, فالوعي والمعرفة يجب أن يتواجدا مهما كانت الظروف, كما أضافت أميرة بأن هيئة التربية تأسست عام 2014 بنفس تاريخ تأسيس الإدارة الذاتية وذلك لأهميتها العملية في حياة الشعوب, وفي نفس السياق أدلت حاج علي بالقول: بأن للهيئة عدة وظائف من أهمها الإشراف على المدارس في جميع المراحل, ابتدائي, اعدادي, ثانوي.

كما نقوم بإعداد المعلمين وتخصصهم بجميع المراحل, وأيضا نقوم بتأسيس المعاهد والإشراف عليها, وإلى جانب هذا فحينما تتحرر أي منطقة من أيدي العدو نسرع أولاً بتأسيس مدارس التعليم فيها لنشر الوعي بين أبنائها.

كما ذكرت لنا أميرة المخططات التي سينفذونها في السنة الدراسية القادمة, علماً بأن السنة الماضية كان تدريس المنهاج الجديد قد أدخل إلى الصف الأول وحتى الثالث الابتدائي. وكان التعليم باللغة الكردية الأم، أما في هذه السنة فإن التعليم باللغة الكردية الأم سيبدأ من مرحلة الروضة حتى الصف السادس, أي أن المنهاج البعثي سَيُزالُ تماماً في المرحلة الابتدائية, أي إن الكرد سيتعلمون بلغتهم الأم, والعرب أيضا سيتعلمون بلغتهم الأم أي العربية ولكن ليس على أساس تعليم المنهاج القديم وإنما سيتغير منهاجهم على أساس منهاج الأمة الديمقراطية.

 وبالنسبة لمعلميهم فإنهم يتدربون في معاهدنا على أساس منهاج الأمة الديمقراطية, أما بالنسبة للسريان أيضاً فسيتم التدريس بلغتهم الأم من الصف الأول ولغاية الصف الثالث الابتدائي، وذلك لعدم توفر الإمكانيات المطلوبة لديهم. وتابعت أميرة القول:” في الصف الرابع سيتم إدخال المنهاج بلغة الجيران أي أن الطلاب الكرد سيكون لديهم مادة اللغة العربية, وهذا من الصف الرابع حتى المرحلة الجامعية, كما ستدخل اللغة الكردية للطلاب العرب على نفس السياق”.

وتتابع قائلة” في الصف السادس ستدخل لغة نحن نقول عنها “بيانية” أي العالمية أي إنكليزي أو فرنسي”.

ربما يتساءل الناس لماذا اللغة العالمية لا تدخل المنهاج من الصف الأول؟ سنجيب على هذا السؤال، بأننا ومن خلال بحثنا وتعمقنا في ماهية طريقة التعليم في العالم بأجمعه نرى بأن جميع الدول تقوم باتباع طريقة التعليم هذه، أي في المرحلة الابتدائية بأكملها يتعلمون لغتهم الأم,  لهذا نحن حريصون على أن يتعلم ابناؤنا لغتهم الأم أولاً وبعدها لغة الغير.

أما بالنسبة للمعلمين فإن جميع المعلمين يتدربون على المناهج من فترة اغلاق المدارس وحتى افتتاح المدارس في السنة التالية, وطبعاً يتدرب في معاهد الإدارة الذاتية الآن حوالي 4000 معلم ومعلمة.

كما نَوَّهَتْ السيدة أميرة إلى النداء الموجه إلى المعلمين والمعلمات النظاميين أي الذين يدرسون في المدارس الحكومية بالانضمام إليهم من أجل مساعدة مجتمعهم بخبرتهم التعليمية. وأيضاً تنادي المعلمين الذين انهوا المرحلتين الأولى والثانية باللغة الكردية, أي يمكنهم تعليم الصف السابع والثامن والتاسع أي كتعليم مواد ليس منهاج.

بالنسبة للطلاب الذين أنهوا المرحلة الابتدائية, فإننا بكل تأكيد لن نتخلى عنهم بل سيتابعون دراستهم على أساس المنهاج الذي درسوه, ونقول لهم مهما لاقوا من صعوبات فنحن سنتولى أمرهم وننقل أوراقهم الرسمية للمرحلة الإعدادية.

كما أضافت أميرة بأنهم يتلقون مساعدات وذلك من أجل تأمين الاحتياجات والمستلزمات المدرسية من منظمات دولية كمنظمة انقاذ الطفل ومنظمة يارسي ومنظمة (ird).

كما ذكرت لنا السيدة أميرة، بأننا رغم كل هذا الحصار وهذه الظروف فإننا لسنا كباقي المناطق, أي أننا ضمن هذه الظروف الصعبة نفتح مدارسنا ونواصل مسيرتنا التعليمية في روج آفا, فإن جميع أنظار دول العالم تنظر إلينا نظرة اعجابٍ وتقديرٍ لجهودنا التي نقوم بها, بالأخص من الناحية التعليمية أي أننا رغم هذه الإمكانات الضعيفة نفتح مدارسنا ونكمل تعليمنا وخاصة في الآونة الأخيرة زارنا وفدٌ هولندي وأبدى الوفد إهتمامه وبشكل كبيربنا وبما نقوم به.

أما من ناحية المنهاج فإن الكتب متوفرة ولايزال العدد الباقي يُطْبَعْ وستكون الكتب جاهزة في بداية السنة الدراسية القادمة.

من ناحية الصعوبات إننا لا نلاقي صعوبات من الناحية الفكرية كوننا في روج آفا مبنيين على أسس فكرية متنوعة, ونقوم على نشرروح التآخي بين الشعوب من خلال التعليم.

أيضا لدينا غنى ثقافي متنوع على عكس النظام البعثي تماماً، أي لديهم لونٌ واحدٌ وثقافةٌ واحدة فقط، وذلك من أجل صهر المجتمع في البوتقة البعثية.

أي إننا لا نواجه صعوبات من ناحية التدريب وتواجد المعلمين والمعلمات, ورويداً رويداً سيتم تهيئة فئة جيدة من المعلمين, كما إننا نقوم بتأسيس جامعة من أجل مستقبل أولادنا، ولكي نضع مؤسسة علمية بمشروعيةً تامة بين أيدي مكونات شعبنا.

وفي ختام حديثها مع صحيفة الاتحاد الديمقراطي قالت أميرة حاج علي:” أنادي الأهل بأن يستيقظوا من غفلتهم, وأن يكونوا على يقينٍ بأننا نبني مستقبلاً مشرقاً مبنياً على أسس شرعية لأولادهم, وأن يدركوا حقيقة الواقع الذي نعيشه، وهو بأننا الآن أصحاب وجود تام في روج آفا, ويجب أن نقدس دماء هؤلاء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل أن يحافظوا على ثقافتنا ولغتنا”, كما نَوَّهَتْ أميرة إلى نقطة هامة جداً وهو بأن الأهالي يجب أن لا يرسلوا أبناءهم إلى المدارس الخاصة لأنها ليست لديها أية مشروعية لدينا, لذلك يجب عدم الاعتماد على هذه المدارس الخاصة والدورات الخاصة. كما أننا نقول يجب أن تراجعوا أنفسكم وأن تتدربوا على أساس المنهاج الصحيح منهج الإدارة الذاتية الديمقراطي.

اعداد: زوزان إبراهيم

زر الذهاب إلى الأعلى