نشاطات

وفد روج آفا يزرو حلبجة وجمجمال

calaki 1 calaki 2 calaki
زارَ صباح يوم الأحد 31/ يوليو
تموز وفد روج آفا مدينة حلبجة وكان الوفد مؤلف من سعاد حسن عضو مؤتمر ستار في حلب, الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي لفدرالية روج آفا – شمال سوريا, أكرم حسو رئيس لجنة اعداد
calaki 3الدستور السوري ورئيس المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة سابقاً, أفرام ابراهيم نائب الحاكمية المشتركة لمقاطعة الجزيرة, أنور مسلم رئيس المجلس التنفيذي لمقاطعة كوباني و دكتور جاويدان عضو ممثلية روج آفا في باشور كردستان.

وكان في استقبالهم أعضاء حركة المجتمع الحر الكردستاني ( Tevgera Azad ) و منظمة المرأة الحرة الكردستانية  (RJAK), حيث تم استضافتهم في مكتب حركة المجتمع الحر الكردستاني حيث ناقشوا الوضع في روج آفا والانتصارات البطولية التي يبديها قواتنا في روج آفا.

كما تم زيارة قائم مقامة حلبجة حيث تم استقبال الوفد والوفد المرافق له من قبل قائم مقامة حلبجة السيدة نخشه ناصح, ومن ثم قام الوفد بزيارة مقبرة شهداء حلبجة و متحف حلبجة التجسيدي، وعدد من عوائل الشهداء، وانتهت الجولة بمؤتمر صحفي عقده كل من أنور مسلم و نوخشه ناصح.

وقال مسلم أمام وسائل الإعلام “حلبجة هي نموذجٌ للتضحيةِ في كردستان ومحلُ فخر وقد رأينا حجم التضحية فيها “.

 وأكد إن حلبجة ناضلت وضحت في سبيل حريتها ومثلها روج آفا تخوض نضالاً في سبيل تحقيق الحرية و الديمقراطية”.  كما أشار مسلم إلى إن جزء كبير من كوباني دمرت في مقاومتها ضد مرتزقة داعش، مبيناً أن إعادة اعمارها يتطلب وقتاً ودعماً، فيما أكد إن دول وتنظيمات وعدت بتقديم المساعدة لكوباني لكنها لم تفي بوعودها, وحث مواطني روج آفا على العودة إلى أرضهم للمساهمة في إعادة إعمارها والمساعدة في حمايتها من شر الإرهاب.

 من جانبها عبرت قائم مقام حلبجة نوخشة ناصح عن سعادتها بزيارة الوفد، ورحبت باسم محافظة حلبجة وشعبها وعوائل شهدائها، مثمنة تضحيات روج آفا وصمودها بوجه “أعداء الإنسانية”.

وأبدى القائم مقام عن استعداد بلدية حلبجة لتشكيل لجنة التآخي مع بلدية كوباني من أجل تعزيز العلاقات.

كما قام الوفد بزيارة مدينة الشهداء جمجمال, المدينة التي كانت لها الحصة الأكبر من ضحايا الأنفال, حيث استُقْبِلَ الوفد من قبل القائم بأعمال قائم مقام  السيد احسان والرائد حميد بايز عزيز مسؤول آساييش جمجمال, ورئيس بلدية جمجمال السيد  آرام بالإضافة إلى مدير حقوق الإنسان  في جمجمال السيد فرمان, بالإضافة إلى عددٍ كبيرٍ من مسؤولي وإدارييي جمجمال.

 ومن ثم تم إلقاء ندوة في قاعة الثقافة والفن من قبل كل من سلوم منصور وسعاد حسن وأنور مسلم عن ثورة روج آفا, وتجربة الإدارة الذاتية الديمقراطية والعيش المشترك الذي يتم تطبيقها الآن في روج آفا, وفي نهاية الندوة تم الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات الموجهة لوفد روج آفا.

وبعد الاجتماع تم وضع باقة ورد على رمز الأنفال في المكان المخصص للمقابر الجماعية, بالإضافة إلى زيارة المتحف الذي يجسد مجزرة الأنفال ومتحف الشهداء الذين استشهدوا أثناء مقاومتهم ووقوفهم في  وجه داعش.

زر الذهاب إلى الأعلى