الأخبارمانشيت

نساء شمال سوريا يحتفلن بعيدهنَّ في الثامن من آذار

rojnemevne-jinفي عموم أرجاء روج آفا والشمال السوري احتفلت النساء بالثامن من آذار يوم المرأة العالمي، وبهذه المناسبة خرجت آلاف النسوة إلى ساحات الاحتفال ليعبرن فرحتهن بهذا اليوم ،الذي له قيمة كبيرة في روج آفا.

ففي مقاطعة الجزيرة وبدعوة من مؤتمر ستار، توجهت منذ صباح اليوم 8/3/2017 الآلاف من النساء ومن كافة المكونات من قرى ومدن وبلدات مقاطعة الجزيرة إلى قرية كبز التابعة لمدينة درباسية للمشاركة في الاحتفالية الكبرى بمناسبة يوم 8 آذار يوم المرأة العالمي.

بزيهن الشعبي، الملون بألوان الطبيعة والتي تعبر عن موزاييك المنطقة أضفت على ساحة الاحتفالية وعلى تلة قرية كبز جمال روج آفا.

الاحتفالية انطلقت تحت شعار “بروح مقاومة إيمرالي نستقبل 8 آذار ونضمن الحرية”، وبالوقوف دقيقة صمت، ومن ثم تحدثت عضوة فرقة الهلال الذهبي التابعة لحركة الثقافة والفن الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة زوزان حمو، باركت في بداية كلمتها يوم المرأة العالمي على جميع النساء، وناشدت جميع النساء بدعم نساء شنكال.

وبعدها قدمت فرقة الهلال الذهبي التابعة لحركة الثقافة والفن الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة عدداً من الأغاني الثورية والفلكلورية باللغات “الكردية، العربية والسريانية”.

كما آلفت عضو منسقية مؤتمر ستار حنيفة حسين كلمة بهذه المناسبة أكدت فيها على  مقاومة المرأة ونضالها، منوهة بأن نضال المرأة اليوم هي ثمرة نضال المرأة ضمن حركة التحرر الكردستانية، مؤكدة على استمرارهن في النضال حتى تحرير المرأة ليس في كردستان فقط بل في عموم الشرق الأوسط والعالم أيضاً، وقالت “المرأة وجدت حريتها في ثورة روج آفا”.

وتطرقت حسين إلى مقاومة المرأة في خنادق المقاومة، وقالت “من مقاطعة الجزيرة نحيي المقاتلات من عفرين إلى شنكال، نحيي وحدات حماية المرأة، وحدات المرأة شنكال، وكافة المناضلات اللواتي يسطرن أعظم ملاحم البطولة والفداء لتحرير المرأة”، وأضافت “كما نحيي مقاومة المرأة في باكور كردستان، ضد السلطة التي تسعى للقضاء على الحراك المطالب بالحرية والديمقراطية، وتشكل من أجسادهن درعاً لحماية أرضهن، ومجتمعهن “.

وتابعت بالقول “اليوم نعيش في القرن الحادي والعشرين، عشنا على مر القرون الماضية أكبر الظلم والاضطهاد على يد الانظمة السلطوية، تاريخنا مليء بالمقاومة والآلام، المرأة التي عانت من العادات والتقاليد البالية التي فرضتها الأنظمة السلطوية التي اتخذت الأديان أساساً لها لاضطهاد المرأة وأبعدتها عن الحياة والنضال، والانظمة الرأسمالية استغلت المرأة من أجل الترويج لتجاراتها، وترسيخ انظمتها، لم تقبل هذه السياسات”.

وأردفت بالقول “نحن كنساء اتخذنا من خط المقاومة والنضال أساساً لنا، وهو الخط الذي رسمه لنا قائدنا أوجلان، هذا الخط هو أساس حرية المرأة وبناء مجتمع ديمقراطي حر، خال من الظلم والاضطهاد”.

أما في مقاطعة عفرين

فقد بدء فعاليات الاحتفال تحت شعار “نستقبل 8 آذار بروح مقاومة ايمرالي لضمان الحرية” بإلقاء عدة كلمات، باسم مجلس عوائل الشهداء، وحدات حماية المرأة.

و بهذه المناسبة القت الإدارية في مجلس عوائل الشهباء شاذية إبراهيم كلمةً استذكرت فيها كافة الشهداء، وتطرقت إلى المقاومة التي أبدتها المرأة في عموم الساحات “وكيف كانت الطليعة لحملات التحرير في روج آفا وشمال سوريا وشنغال.

كما ألقت القيادية في وحدات حماية المرأة نوجين ديرك كلمة هنأت فيها النساء المناضلات، الكادحات بحلول يوم المرأة العالمي، ونوهت إلى الانتصارات التي حققتها مقاتلات وحدات حماية المرأة خلال ثورة روج آفا.

وعاهدت القيادية  ديرك النساء بأنهن سيحاربن الذهنية السلطوية أينما تواجدت لتحرير النساء من ظلم واضطهاد الرجل السلطوي والوصول إلى حياة حرة ديمقراطية”.

وبهذه المناسبة أيضاً القت العضوة في منسقية مؤتمر ستار زلال جكر، كلمة أكدت فيها على ضرورة المساواة بين الرجل والمرأة “كي نستطيع الوصول إلى سوريا ديمقراطية وفيدرالية شمال سوريا، ويتطلب من كل امرأة رفع مستوى النضال”.

وفي حلب

، فقد انطلق صباح اليوم احتفاليةً نظمتها مؤتمر ستار بمناسبة يوم المرأة العالمي وذلك  بحي شيخ مقصود وبمشاركة حاشدة من نساء العرب والكرد والتركمان والسريان، وخلال الاحتفالية أكدت المشاركات على تمسكهن بنهج المقاومة والتحرر من الاستبداد والدفاع عن حقوقهن المشروعة، هذا وشاركت في الاحتفالية مقاتلات ومقاتلين في وحدات حماية الشعب والمرأة،و قوات الأسايش، قوات الحماية الجوهرية، وأعضاء المؤسسات المدنية، والمئات من نساء الأحياء الشرقية والغربية وخلال  مراسم الاحتفال

باركت الإدارية في مؤتمر ستار بأحياء حلب الشرقية والغربية ميديا محمد قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وكافة نساء عالم والمضطهدات والمقاتلات وحدات حماية المرأة، بهذا اليوم، وأشارت:”  بأن مشاركة هذا القدر من النساء ومن مختلف المكونات يدل على قوة إرادة المرأة في تكوين شخصيتها”.

وأكدت محمد، على إن ” بفضل المناضلات اللواتي ضحينَّ بحياتهنَّ وبفضل فكر قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان تحررت النساء وزُرع في روح كل امرأه مقاومة وكفاح”.

أما في مقاطعة كوباني

  فقد انطلقت احتفالية نساء كوباني،  بمشاركة الآلاف من نساء الكرد، العرب، التركمان والشركس….. من منبج، و كري سبي وصرين في مسيرة حاشدة من ساحة المرأة بمدينة كوباني وتوجهن إلى الحي الجديد غربي المدينة تمهيداً للبدء بالاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

الاحتفالية بدأت بكلمة لقائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان يقول فيها: “أنا أمل المرأة لاسترداد ابتسامتها المسروقة” كشعارٍ لهذه المناسبة في كوباني.

في بداية الاحتفالية، استمعت المشاركات إلى تسجيل صوتي لقائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان يتحدث فيها عن المرأة وحريتها ونضالها.

ثم ألقت العضوة  في منسقية مؤتمر ستار سارا خليل كلمة باركت فيها الثامن من آذار على كافة نساء العالم وشهداء الحرية، وأشارت إلى معاني هذا اليوم بالنسبة للمرأة، وقالت إن يوم يجسد مقاومة المرأة الحرة.

وبينت سارا خلال حديثها أن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان ناضل وقاوم من أجل أن تصل المرأة إلى حريتها، لذلك فإن المرأة ستكون عند حسن ظن أوجلان الذي أولى المرأة أهمية كبيرة، وتابعت القول : “المرأة لم تخلق فقط من أجل أن تكون مستعبدة لذهنية السلطوية الذكورية، المرأة هي رمز من رموز النضال”.

 وأشارت سارا إلى إن النساء اللاتي انتفضن ضد العبودية اجتمعن هنا.

كما وألقت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد كلمة  قالت فيها :” إن اليوم هو يوم المقاومة في العالم الحرّ اليوم هو يوم نضال آلاف الأعوام، المرأة التي انتفضت ضد العبودية ورفضت كل أشكال السلطة اجتمعت هنا، فهذه هي إحدى نتاج فكر وفلسفة قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان، نتاج نضال العشرات من النساء اللواتي يقاتلن في جبهات القتال في وجه الدولة الفاشية التركية”.

 وتابعت أحمد في كلمتها إن ثورة المرأة العربية انطلقت من منبج وتتوسع في أرجاء عموم سوريا.

وأضافت أحمد ” إن المرأة الكردية اثبتت نفسها بجدارة في شتى مجالات الحياة، نساء باكور كردستان اللواتي انتفضن ضد الفاشية التركية ورفضن شتى أشكال وأنواع الظلم والعبودية، انتصرن ولا يزلن يناضلن ، واليوم ثورة المرأة العربية انطلقت من منبج وانتقلت إلى الرقة ودير الزور. المرأة السورية التي انتفضت ضد النظام البعثي والمرتزقة تحرر الآن”.

 وفي منطقة الشهباء

 والتي تتعرض لهجمات مرتزقة النظام التركي بشكل يومي  خرجت مئات النساء بمسيرة بهذه المناسبة العالمية، تحت شعار “المرأة الحرة هي رمز الأمة الديمقراطية”.

وانطلقت نساء مناطق الشهباء في قرية كفرنايا لأول مرة بعد تحرير القرية، بمسيرة حاشدة بمناسبة يوم 8 آذار يوم المرأة العالمي.

ونظم اتحاد المرأة الحرة للشهباء الذي تشكل مؤخراً، مسيرة جماهيرية بمناسبة يوم المرأة العالمي، بمشاركة ممثلات جبهة حماية المرأة للشهباء وممثلي جبهة الأكراد والرئاسة المشتركة لمجلس إدارة مناطق الشهباء والتحالف الوطني الديمقراطي السوري وأهالي مخيم الشهباء ومجلس عوائل الشهداء ومجلس الأعيان والشيوخ في الشهباء.

ورفعت النساء أعلام جبهة حماية المرأة للشهباء، وحدات حماية المرأة، اتحاد المرأة الحرة للشهباء، وجبهة الأكراد، ولافتات كتب عليها  شعارات تشير  إلى مقاومة المرأة والعدلة والمساوة…… .

زر الذهاب إلى الأعلى