خدمات

نحو واقع زراعي أفضل

الزراعة والثروة الحيوانية من أهم الموارد التي يقوم عليها الاقتصاد في العالم بشكل عام وروج آفا على وجه الخصوص، لذا كان لابد لنا من تطوير الزراعة والثروة الحيوانية في روج آفايي كردستان كون هذين الموردين من أساسيات المنطقة على الصعيد الاقتصادي حيث يعتمد عليها السكان بشكل خاص وليس لهم موارد أخرى عداها، من هذا المنطلق وعقب المؤتمر الاقتصادي لروج آفا أردنا أن نغوص في هذين المجالين وسبل تطويرهما وكيفية المساهمة بارتقائهما، وبهذا الصدد التقينا مع الإداري في مركز التنمية الاقتصادية بروج آفا طلال عبد القادر جولي الذي تحدث لنا عما قبل المؤتمر الاقتصادي لروج آفا المنعقد في 16- 17 تشرين الأول وقال: “قبل المؤتمر العام الاقتصادي لروج آفا عقدنا عدة  اجتماعات على مستوى مقاطعة الجزيرة لمناقشة شؤون الزراعة والتجارة والصناعة؛ فعلى صعيد الزراعة جرت الكثير من النقاشات بغية تطوير الزراعة في روج آفا وخاصة في القرى، باعتبار الزراعة هي عصب الاقتصاد في روج آفا.

وتابع جولي بقوله: شجعنا الفلاحين وجميع المواطنين المعنيين بشؤون الزراعة كي يقوموا بزراعة جميع الخضراوات لأننا نعيش في روج آفا بحالة حصار، ولكي نحد من استغلال التجار وذلك بزيادة الأسعار كما تم النقاش على وجوب تحسين نوعية البذار لذلك تم الإشراف من قبل عدة مهندسين زراعين، بالإضافة إلى  شراء نوعية جيدة من البذار وتخزينها بطريقة مناسبة لتحافظ على جودتها، وتم التأمين أراضي زراعية جيدة مطبق عليها الدورة الزراعية.

وقد قدمنا عدة اقتراحات ومنها يجب تطبيق الدورة الزراعية في جميع المناطق الزراعية بروج آفا وذلك لتحسين الإنتاج الزراعي وزيادة كمية المحصول بالإضافة إلى فائدتها للأراضي لخلوها من الأمراض والآفات.

وقد خرجنا بمؤتمرنا الاقتصادي المنعقد في مدينة رميلان بتاريخ 16- 17 تشرين الأول بجملة من القرارات التي من شأنها تطوير الواقع الزراعي في روج آفا منها:

– تأسيس مركز عام لمنسقية الزراعة والثروة الحيوانية لبناء نظام تشاركي بين جميع المؤسسات والمنظمات الزراعية والثروة الحيوانية.

– ضرورة تطبيق الدورة الزراعية على أساس طبيعي إيكولوجي لخدمة المواطنين والفلاحين لتحسين مختلف أنواع البذار والخضراوات والفواكه.

– فتح أكاديمية للزراعة وللثروة الحيوانية على الصعيد العام وعلى صعيد المناطق لإعداد كوادر متخصصة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية.

– انضمام كوادر متخصصة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية وتفعيل اللجان الحالية.

– افتتاح معامل للأكياس الزراعية والخيوط التي تساعد في عملية التغليف.

– تأمين سماد ذو جودة عالية للمزارعين والفلاحين.

– منع إحراق الأراضي الزراعية بعد جني المحاصيل لأن يؤدي إلى إحراق المواد العضوية الأساسية في التربة.

– افتتاح مراكز صحية للزراعة وللثروة الحيوانية.

– كما تم التطرق إلى تربية الحيوانات وسبل تحسينها لدخل الفلاحون.

زر الذهاب إلى الأعلى