الأخبارمانشيت

قلعجي: الفيدرالية هي الخيار الأمثل لبناء سوريا الحديثة الديمقراطية

qeleciخلال كلمة ألقاها في مؤتمر الحوار الديمقراطي السوري أكد الأمين العام لحزب التغيير والنهضة مصطفى قلعجي أن الفيدرالية هي الخيار الأمثل لبناء سوريا الحديثة الديمقراطية التي تحتاج جميع أبناءها لكي تتمكن من الوقوف مرة أخرى على قدميها، وبيّن أن الحوار هو الطريقة المثلى لتعزيز الشراكة الوطنية.

وأشار قلعجي في بداية حديثه أن سبب تفاقم الأزمة السورية هو غياب نظام ديمقراطي يحقق تطلعات كافة شعوب التي تقطن داخل الأراضي السورية، مشيراً أن النظام الديمقراطي الحقيقي هو فقط من يستطيع إنهاء الأزمة السورية.

وأوضح قلعجي أن السياسات القومية العابرة والسلطة الواحدة التي أتت على سوريا، شكلت العائق الآخر أمام بناء دولة ديمقراطية وحطمت تطلعات الشعوب المتعايشة في المنطقة بمختلف مكوناتها التي عانت الظلم والقهر نتيجة لتلك السياسات وتابع قائلاً “إن السوريين تواقون للحرية وهم قادرون على بناء سوريا ديمقراطية، ولكن الدول التي ترفض الديمقراطية قد تشكل عائقاً أمام هذه الحرية”.

وشدد قلعجي على أن النظام الفيدرالي هو الخيار الأمثل لمستقبل سوريا ليقف الشعب السوري مرة أخرى على قدميه لما يتضمنه من حماية لحقوق كافة المكونات ودعوته لبناء نظام ديمقراطي بعيد عن التعصبية الدينية والقوموية حيث يتشارك في هذا النظام جميع الشعوب المتعايشة على الأراضي السورية.

وفي نهاية حديثه بيّن قلعجي أن الطريقة المثلى لتعزيز الشراكة الوطنية لحل الأزمة السورية يكمن في الحوار السوري السوري بعيداً عن أجندات ومخططات الدولة الخارجية التي تهدف إلى حماية مصالحها في المنطقة على حساب تطلعات الثورة السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى