حوارات

طاهر: النوروز إيذانُ العيش بسلام

nsrin-tahirنحنُ على باب النوروز، ذاك اليوم الذي انتهى فيه استبداد الحاكم دهاق على شعوب منطقة الهلال الذهبي سكان امبراطورية ميديا، وذاك اليوم الذي يتساوى فيه الليل مع النهار وتبدأ الطبيعة بالانفتاح والتعبير عن نفسها وعنفوانها وجمالها، وانطلاقاً منه أردنا في صحيفة الاتحاد الديمقراطي اللقاء مع عضو مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بمقاطعة الجزيرة نسرين طاهر، والتي قالت إنه من واجب المرأة العمل على فك نير العبودية، وإبداء الكفاح حتى يتسنى لها تحقيق التغيير.

هذا واستهلت طاهر حديثها بالقول: “نوروز بداية يوم جديد، وهو يوم كسر قيود العبودية، النوروز رمز تاريخ الكرد وعدم قبولهم للظلم والاستبداد، فقصة كاوا الحداد تمثل الشعب الكردي الذي لا يقبل الظلم ويسعى لنيل حريته”.

وأضافت طاهر في حديثها: “رغم مرور مئات أو آلاف السنين على هذا اليوم إلا أن الكرد ظلوا متمسكين بالاحتفال به، وأشادوا بهذا اليوم ليبقى يوم كسر قيود الظلم والعبودية وإيذان العيش بسلام وحرية”.

وتابعت طاهر: إنه بفضل فكر وفلسفة قائد الشعب الكردستاني عبدالله أوجلان الذي كشف الستار عن حقيقة الأنظمة الامبريالية واستهدافها المجتمع بطريقة مغايرة من خلال وضع القيم الإنسانية تحت سيطرتها والمساهمة في إضاعة الإنسان لجوهره، وانحطاط المجتمع.

وأكدت طاهر أن القائد أوجلان هو الذي خلق روحَ الإرادة والوعي لدى المرأة الكردية لتصبح قادرةً على تأسيس الحياة الحرة وتحصل على المكانة التي تليق بها.

ورأت طاهر أنه من واجب المرأة العمل على فك نير العبودية المتمثلة بالسلطة الذكورية وتغيير اللون الواحد والتوجه الواحد ورفض ذلك الواقع المفروض عليها وإبداء المقاومة والكفاح حتى يتسنى لها تحقيق التغيير في واقعها وذهنية مجتمعها”.

وأسهبت طاهر في حديثها حول ما استطاعت المرأة فعله خلال ثورة روج آفا بما معناه أنها استطاعت في روج آفا أن تأخذ مكانها في جميع المجالات الاجتماعية، السياسية والعسكرية، فبمقاومتها الحرة سطرت أروعَ الملاحم البطولية، أمثال الشهيدة آرين ميركان والكثير من شهيدات الحرية أصبحن السبّاقات عن أقرانهن في نيل الحرية.

وفيما يخصّ الاحتفال بالنوروز قالت طاهر: “نحتفلُ بهذا اليوم بروح مقاومة كاوا العصر مظلوم دوغان وجميع شهداء الحرية الذين ضحّوا بأرواحهم ليخلدوا نارَ نوروز وينيروا عبرها دربَ الحرية لنا”.

وعبّرت طاهر عن فرحها بقدوم النوروز بالقول: “بروح مقاومة الشعب الكردي في كل أجزاء كردستان نحتفلُ بيوم نوروزَ ليكون دائماً يومَ الوقوف وبحزم أمام الاستبداد والعبودية والمطالبة بالحرية”.

وأنهت عضو مجلس المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD نسرين طاهر حديثها ببيان الفرق قبل وبعد الثورة قائلةً: “إننا وبعد أن كنا نحتفل بيوم نوروز تحت ضغوطات وقمع النظام لنا، أما الآن وبعد أن ذقنا طعم الحرية وننعم بالإدارة الذاتية أصبح للنوروز طعم آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى