الأخبارمانشيت

تركيا قلقة إزاء رفع علم كُردستان في كركوك

iraqيبدو أن الدولةَ التركيةَ بقيادةِ اردوغان نسيتْ أو تناستْ بأنها تحتلُ أجزاءً كبيرةً من الأراضي العراقية في باشورِ كردستان أنها تخترقُ القوانينَ والأعرافَ الدولية، وأنها تقومُ بما يخالفُ الدستورَ العراقيَّ في الوقتِ الذي تنتهكُ تركيا القوانينَ الدوليةَ وتنتهكُ السيادةَ العراقيةَ وتتواجدُ بشكلٍ غيرِ شرعيٍّ عسكرياً على الأراضي العراقية وترفضُ الخروجَ على الرغمِ من المطالبِ العراقيةِ المتكررة.

 اعتبرت تركيا رفعَ علمِ إقليمِ كُردستان على دوائرِ محافظةِ كركوك ومؤسساتها انتهاكاً للدستور العراقي، وأعربتْ عن بالغ قلقها إزاءَ هذه الخطوة.

جاءَ في بيانِ الخارجيةِ التركية: نعتبرُ تصويتَ مجلسِ محافظةِ كركوك يوم الثلاثاء 28 مارس/ آذار، بأغلبية الأصوات، بقبولِ رفعِ علمِ إقليم كُردستان، على دوائر المحافظة ومؤسساتها الحكومية إلى جانبِ العلمِ العراقيِّ أمراً خاطئاً، ونشعرُ بقلقٍ حياله.

واعتبرتْ الخارجية التركية في بيانها القرار انتهاكاً للدستورِ العراقيِّ وتصرفٌ أحاديُّ الجانب.

وكان مجلس محافظة كركوك قد صَوَّتَ، في وقتٍ سابقٍ يوم الثلاثاء، بغالبية الأصوات على قرارِ رفعِ علمِ كردستان بجانبِ العلمِ العراقيِّ على جميعِ المؤسساتِ والدوائر الحكومية، وذلكَ ضمنَ جلسةٍ انعقدت في المدينةِ وسطَ مقاطعةِ المكونين العربي والتركماني.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى