الأخبارمانشيت

بيان هام من منظمات إيزيدية في كردستان والمهجر

shengalقدمت منسقية المجتمع الديمقراطي الإيزيدي عريضة تضم 8 بنود للمجتمع الدولي تطالب بالتدخل للحد من التهديدات التي تتعرض لها شنكال، العريضة تضمنت أيضاً الاعتراف بالإدارة الذاتية في شنكال، واعتبار وحدات مقاومة شنكال ووحدات المرأة في شنكال قوات حماية شنكال.

وأصدرت منسقية المجتمع الديمقراطي الإيزيدي، والتي تضم 16 حزباً ومنظمة إيزيدية من شنكال وروج آفا وباكور وأوروبا وروسيا وأرمينيا بياناً بصدد الهجمات التي شنها المرتزقة ضد بلدة خانسور في شنكال في الثالث من آذار الجاري.

البيان تضمن موقف المنسقية من الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها بلدة خانسور، كما تضمن عريضة للمجتمع الدولي تلخص مطالب المجتمع الإيزيدي في شنكال.

المنسقية استهلت بيانها بالحديث عن الهجمات التي تعرض لها بلدة خانسور في شنكال من قبل المجموعات المرتزقة، كما أشادت بالمقاومة التي أبداها مقاتلو ومقاتلات وحدات مقاومة شنكال ووحدات المرأة في شنكال. واستذكر الشهداء السبعة الذي ضحوا بحياتهم من أجل شنكال، كما نَوَّهَ إلى ردود الفعل المناهضة للهجمات في كردستان وفي جميع أنحاء العالم.

البيان ذكر أيضاً المجزرة التي ارتكبها مرتزقة داعش في شهر آب عام 2014 والتي أسفرت عن مقتل الآلاف من الأطفال والنساء والرجال والشيوخ، واختطاف الآلاف أيضاً. وأشار إلى أن قوات البيشمركة وقوات الحكومة العراقية تخلت عن الشعب الإيزيدي وتركتهم بين براثن مرتزقة داعش.

وأشاد البيان بالمقاومة التي أبدها مقاتلو ومقاتلات وحدات حماية الشعب والمرأة وقوات الدفاع الشعبي إبان المجزرة وإنقاذ آلاف الأيزيديين. كما أشاد أيضاً بالمقاومة التي يبديها مقاتلو ومقاتلات وحدات مقاومة شنكال، ووحدات المرأة في شنكال منذ تأسيسها وكفاحها المتواصل من أجل تحرير شنكال.

بيان المنسقية أكد حق أهالي شنكال الدفاع عن نفسهم وحماية مكتسباتهم ضد الهجمات، كما ناشد جميع أبناء الشعب الإيزيدي في كردستان والمهجر بتوحيد صفوفه، والتصدي للسياسات المعادية للإيزيديين في شنكال، مشيراً إلى الأزمة الناجمة عن هجمات خانسور وأنها لا زالت قائمة ولا زالت تهديدات المجموعات المرتزقة قائمة أيضاً “طالما بقيت المجموعات المرتزقة ستستمر التهديدات والمخاطر، لذلك يجب أن نواصل النضال طالما بقيت هذه المجموعات موجودة، وأن نوصل صوت شنكال إلى المؤسسات والمنظمات الدولية”.

البيان ناشد أيضاً القوى الدولية بإبداء موقفها إزاء الهجمات التي تطال شنكال وقال:” إن القضية لا تتعلق بالإيزيديين فقط بل هي قضية كردستانية “وعليه فإننا نناشد شعب باشور كردستان بشكل خاص، والأحزاب السياسية بالتصدي للسياسات الخائنة والتي تخدم عدو الشعب الكردي”.

منسقية المجتمع الديمقراطي الإيزيدي قدمت في بيانها عريضة تضم جملة بنود تخاطب فيها المجتمع الدولي وبشكلٍ خاص الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي:

للحد من تفاقم الأزمة يجب على القوى التي تسببت بالأزمة وتمركزت في خانسور الانسحاب من المنطقة بأسرع وقت. الأزمة في خانسور الآن يشبه قنبلة يمكن أن تنفجر في أية لحظة، وعليه فإننا لا نتحمل مسؤولية أية نتائج قد تنجم ذلك.

يجب مراقبة الأسلحة التي منحها التحالف الدولي للحزب الديمقراطي الكردستاني بهدف استخدامها ضد داعش، وعدم السماح باستخدام هذه الأسلحة ضد أبناء شعبنا.

نطالب القوى الدولية التدخل في هذا الوضع المتأزم وإرسال وفد مستقل إلى المنطقة.

مجتمعنا الإيزيدي محاصر من قبل القوى المتسلطة لأسباب دينية وثقافية، لذلك نطالب بحماية دولية لحماية الديانة والثقافة الإيزيدية.

التهديدات التي تواجه الإيزيديين هي في نفس الوقت ضد مكونات وثقافات نينوى. لذلك نطالب بتدابير حماية من أجل حماية معتقدات وثقافات وهويات الشعوب الآشورية، السريانية والكاكائية والتركمانية والشيعية والشبك والعرب.

يجب الاعتراف بالمجزرة الـ 73 كمجزرة إبادة جماعية، والاعتراف بالمجتمع الإيزيدي كتراث ثقافي.

نظراً للتجارب التاريخية فإننا في المجتمع الإيزيدي نرى ضرورة أن تكون لنا إدارة وحماية ذاتية. ونطالب المجتمع الدولي الاعتراف بهذه الإرادة، وعليه فإننا نطالب بالاعتراف بالكيان الموجود في شنكال.

المجتمع الإيزيدي تعرض حتى الآن لـ 73 مجزرة وتعرض على الدوام للهجمات الخارجية. وهذه التهديدات لا زالت مستمرة حتى يومنا هذا. وعليه فإننا بحاجة إلى قوات حماية ذاتية، وفي هذا الإطار نطالب بالاعتراف بوحدات مقاومة شنكال كقوات حماية شنكال وتقديم الدعم اللازم لها.

يذكر أن منسقية المجتمع الديمقراطي الإيزيدي تأسست شهر كانون الأول عام 2016 خلال اجتماع عقد في بلدة خانسور في شنكال، وتضم 16 منظمة ومؤسسة من شنكال وباكور وروج آفا وأروبا وروسيا وأرمينيا.

أحزاب ومنظمات منسقية المجتمع الديمقراطي الإيزيدي

أوروبا

مركز اتحاد الجمعيات الإيزيدية (NAVYEK)

مجلس المرأة الإيزيدي في أوروبا

مجلس شنكال في المهجر

مجلس الشباب الإيزيدي في أوروبا

رابطة إيزيديي روج آفا في أوروبا

روج آفا

اتحاد الإيزيديين في مقاطعة عفرين

اتحاد المرأة الإيزيدية في مقاطعة عفرين

البيت الإيزيدي في مقاطعة الجزيرة

باكور كردستان

منصة دعم المرأة الأيزيدية

مجلس الإيزيديين في باكور

روسيا وأرمينيا

مجلس الإيزيديين في روسيا

مجلس الإيزيديين في أرمينيا

شنكال

مجلس التأسيسي الإيزيدي في شنكال

حركة حرية المرأة الإيزيدية

حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي

مجلس الشبيبة الإيزيدية

زر الذهاب إلى الأعلى