الأخبارمانشيت

بيان صحفي من المعارضة السورية عن نتائج اجتماعات موسكو الأخيرة  

moskoبناءً على دعوةٍ وجهها وزيرُ الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى مجموعةٍ كبيرةٍ من المنصات والشخصيات السياسية المُعارِضة، حيثُ حضرت مجموعةٌ منهم واعتذرت مجموعةٌ أخرى.

تم وضع الحضور بصورة نتائج اجتماعات الآستانة التي ثبتت اتفاق وقف إطلاق النار مما سينعكس إيجاباً على المسار السياسي المأمول وتنفيذ القرار ٢٢٥٤، كما تم النقاش حول السبيل الأفضل للذهاب نحو محادثات جنيف المُزمَعِ عقدها في شهر شباط القادم.

كما قام الجانب الروسي بوضع المُجْتَمِعين بصورة الأفكار الدستورية التي وزعها في اجتماع الآستانة، والتي أكدت بأنها مجردُ أفكارٍ للنقاشِ بين السوريين و لا يسعى لفرضها بأيِّ شكلٍ كان، لان الدستور شأنٌ سوريٌ سوريّ، و هذه الأفكار فقط لبدء مرحلة النقاش الجدي والفعال بين الأطراف.

من ناحيتها أكدت قوى المعارضة المُشارِكة في اللقاء على تمسكها بالحل السياسي العادل في سوريا، والذي يكفل عملية الانتقال السياسي نحو الدولة الديموقراطيه وفق ما جاء في تفاهمات جنيف 2012 و أوراق فيينا 2015 و القرارات الدولية ذات الصلة و على رأسها القرار 2254 لعام 2016.

كما أكد المجتمعون على أن عدمَ وجودِ وفدٍ واحدٍ للمعارضة السورية هو أمرٌ لا يُساهِمُ إيجاباً في تعزيز العملية التفاوضية وتقدمها.

من هذا المنطلق قررنا أن نطلق نداء لكل المنصات السياسية والشخصيات المُعارِضة للعمل فوراً على تشكيلِ وفدِ معارضة واحد يضم كافة الأطياف دون استثناءٍ أحد، ودون إقصاءٍ لأحد بهدف إنجاح الجولة القادمة في جنيف على قاعدة تنفيذ القرار الدولي ٢٢٥٤ الذي يُعتبرُ خارطةَ طريقٍ و مرجعيةٍ متكاملةٍ للوصولِ بموجبها إلى سوريا الجديدة، وتحقيق الطموحات المشروعة للشعب السوري.

27 كانون ثاني 2017

– خالد عيسى ممثل الإدارة الذاتية الديموقراطية

– عبد السلام علي ممثل حزب الاتحاد الديموقراطي PYD

– رندة قسيس منصة آستانة

– قدري جميل ممثل منصة موسكو

– علاء عرفة ممثل جبهة التوحيد والتحرير

– جمال سليمان منصة القاهرة

– جهاد مقدسي منصة القاهرة

– حسن عبد العظيم هيئة التنسيق الوطنية

– لؤي حسين تيار بناء الدولة

– اليان مسعد منصة حميميم

زر الذهاب إلى الأعلى