الأخبارمانشيت

بيان التحالف الدولي حول العمليات التي تنفذها قوات سوريا الديمقراطية وقوات سوريا الديمقراطية ضد تنظيم داعش قرب سد الطبقة 

 

usaصِرَّحَ الكولونيل جوزيف سكروكا، المتحدثُ باسمِ التحالفِ الدوليِّ بقيادةِ الولاياتِ المتحدةِ الأمريكيةِ ضدَّ داعش، بأنَّ قوات سوريا الديمقراطية ومقاتلو التحالفِ العربيِّ السوريّ شنوا في الفترة ما بين 21-22 مارس هجوماً متعددَ المحاور خلفَ خطوطِ العدوِ لتحريرِ سدِّ الطبقةِ في سوريا من مسلحي تنظيمِ داعش. وأضافَ بأن هذهِ القوات المتعددةِ الأعراقِ هي التي قادتْ الهجومَ وبدعمٍ من التحالفِ الدوليّ.

وأشارَ البيانُ بأنَّ من العناصرِ الرئيسيةِ لاستراتيجية التحالفِ الدوليِّ هو العملُ مع ومن خلالِ القواتِ المحليةِ الشريكةِ القادرةِ والملتزمةِ بالقتالِ لتحريرِ أراضيهم وأهليهم.

ووَضَّحَ الكولونيل سكروكا “بأنَّ التحالفَ الدوليَّ قامَ بدعمِ هذا الهجومِ من خلالِ تقديمِ الدعمِ اللوجستيِّ والجوي، والضرباتِ الدقيقة، وكذلكَ الدعمُ من طائراتِ الأباتشي ووحدات المدفعية، بالإضافةِ إلى الاستشارةِ التي تقدمها القواتُ الخاصةُ التابعةُ للتحالفِ الدوليِّ إلى قادةِ قواتِ سوريا الديمقراطية”.

وأضافَ المتحدثُ بأنهُ خلالَ الأشهرِ الأربعِ الماضية نفذتْ قواتُ التحالفِ الدوليِّ اكثرَ من 300 ضربة حولَ منطقةِ سدِ الطبقةِ وبالقربِ من مدينةِ الرقة، حيثُ أسفرتْ هذهِ العمليات عن مقتلِ المئاتِ من مقاتلي التنظيم الإرهابي، ودمرتْ أكثرَ من 200 تحصينٍ لداعش، وأكثرَ من 50 عربة تابعة للتنظيم. فتنفيذُ عمليةِ إنزالٍ جويٍّ خلفَ خطوطِ العدوِ يتطلبُ نوعيةً خاصةً من المحاربين، وهوَ أمرٌ ليسَ بالسهلِ ويتطلبُ جرأةً وشجاعة، وهذا ما تمتلكه قوات سوريا الديمقراطية، وعلى أعلى مستوى.

البيانُ أكَّدَ بأنَّ السيطرةَ على سدِّ الطبقةِ يساهمُ في عزلِ مدينةِ الرقةِ من ثلاثةِ جوانب، وبدورهِ يعطي ميزةً استراتيجيةً لقوات سوريا الديمقراطية.

 فالسيطرةُ على هذا السد يُعتبرُ نقطةَ انطلاقٍ ضروريةٍ لعملياتِ تحريرِ مدينةِ الرقة. وأضاف البيان” بأن سدَّ الطبقة ذو أهميةٍ حاسمةٍ لشلِ قدرةِ داعش على استقبالِ وإيواءِ المقاتلين الأجانب، وتصديرِ الإرهاب، وهذا السد هو آخرُ وصلةٍ لداعشَ إلى الأراضي الواقعة غرب نهر الفرات. وتطرقَّ المتحدثُ باسمِ التحالفِ الدوليِّ إلى أنَّ سد الطبقة أُستُعْمِلَ من قبلِ داعش كمبنى رئيسي لقياداته، وسجناً لرهائنَ مهمين، ومركزَ تدريب، ونقطة تخطيط لعمليات إرهابية على مستوى خارجي منذ أن سيطرَ التنظيم الإرهابيُّ عليهِ في عام 2013.

وأثنى المتحدثُ الدوليُّ “الكولونيل جوزيف سكروكا” على قواتِ سوريا الديمقراطية، ومقاتلي التحالف العربي السوري ووصفهم “بأنهم أكثرُ قوةٍ بريةٍ فعّالةٍ ضد #داعش في سوريا” وهم قادرون على “الثبات مره أخرى بهذه العملية”. ونَوَّهَ الكولونيل سكروكا إلى أن سد الطبقة يُعتَبَرُ عنصراً رئيسياً في اقتصاد شمال سوريا وزراعتها، مُحذراً بأن تدمير عصابات داعش لسد الطبقة ممكنٌ أن يؤديَّ إلى كارثةٍ إنسانيةٍ غيرِ مسبوقة. وأكَّدَ بيانُ التحالفِ الدوليِّ بأنَّ قواتهُ ستقومُ بأخذِ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامة السد.

وأنهى المتحدثُ باسم التحالفِ الدوليِّ تصريحاتهُ بالإشادةِ بمقاتلي قوات سوريا الديمقراطية، وقال:” أنهم يخاطرون بحياتهم ويشتبكونَ مع العدوِ بصلابةِ في أرضِ المعركة”، وإن” قوات سوريا الديمقراطية، مثل القوات الأمنية العراقية، يقدمون التضحيات حتى لا تظلَّ دولُ التحالفِ الأخرى تعاني من خطر وإرهاب داعش داخل حدودها”.

زر الذهاب إلى الأعلى