المجتمع

بلدية قامشلو الشرقي، بين العمل والمثابرة

Saredariya Qamisloتقرير: حسينة عنتر

الأزمة في روج آفا وسوريا والتي هي وليدة خمسة أعوام ونيف ,ورغم استمراها وتفاقمها ,وتأثيرها على كافة مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ودون أن تستثني أي طرف. فإن ما يميز روج أفا عن باقي سوريا رغم كل ظروف الأزمة ,هو الفكر والذهنية والعقلانية الرزينة في روج آفاي كردستان ,والمتمثلة بالإدارة الذاتية الديمقراطية والتي تعمل منذ تأسيسها على تلبية حاجات ومستلزمات المواطن قدرالمستطاع ,وكيفما كان, وحسب الأطر,والإمكانات المتوفرة لديهم .

حول هذا الموضوع وحول سير الأعمال الخدمية في مدينة قامشلو والتي  تقوم بها البلدية أجرينا في صحيفة الاتحاد الديمقراطي لقاءاً مع إدارة بلدية قامشلو الشرقي وهذا نص اللقاء:

  كلستان برهك الرئيسة المشتركة لهيئة بلدية قامشلو:

حيث قالت :في البداية نشكركم على اتِاحة الفرصة لنا لنطلع شعبنا في قامشلو على الأعمال التي تقوم بها البلدية والمهام التي تقع على عاتقها .

 فمنذ تأسيس البلدية في 27/2/2015 وبعد اكتمال الأوراق وتصديقها من قبل الإدارة الذاتية, والحاكمية المشتركة لمقاطعة الجزيرة تم العمل رسمياً في البلدية بتاريخ 1//4/2015,المؤلفة من الاقسام( الاستعلامات- الحماية- الضابطة- قسم المخالفات- البيئة- الخدمات- الصرف الصحي- ديوان المرأة- مالية- فنية- الرئاسة المشتركة) ,وجميع موظفي البلدية أكفاء ومخلصين  وهناك تنسيق وتعاون بين جميع أعضاء المؤسسة .

وأضافت برهك: بقدوم فصل الصيف وحلول شهر رمضان المبارك اتخذت البلدية تدابيرها, حيث تم الأتفاق مع البلديات الثلاث الشرقي والغربي مع البلدية العامة،  على مبادرة من بلديات قامشلو وبموجبها تم تعميم البلاغ الآتي بتاريخ 1/6/2016.

تم بالتنسيق مع دورالشعب والكومينات التابعة, لكل دار بتوزيع 1500 كيس خبز مجاناً, وكذلك تخفيض قيمة الأمبيرالواحد إلى 500 ليرة سورية ,وإبلاغ أصاحب المولدات بذلك،أما بالنسبة لبلدية قامشلو الشرقي فقد خصصت 700 ربطة خبز .

 كما نوهت برهك :نحن بدورنا أعلمنا دور الشعب بذلك والبالغ عددها 4 في المنطقة الشرقية ,وهي بدورها أبلغت الكومينات التابعة لها وبالتنسيق مع هيئة مجالس المدينة ,وأكدنا على أن يكون توزيع الخبز على اللاجئين والأرامل وعوائل الشهداء واليتامى بشكل يومي قبل الأفطار, وأما بالنسبة للمولدات فق تم صدور قرار من قبل بلديتنا بتشغيل ساعة إضافية أثناءالسحور .

وأفادت برهك قائلةً: صدرإعلان من المكتب التنفيذي للبلدية وبالتنسيق مع كل كومين للقيام بحملة نظافة ,ومن جهتنا نحن نقدم الأليات وكافة المواد اللازمة لذلك مع ورشة عمال التنظيفات ,إضافة إلى تقديم الدعم اللوجستي، أما بالنسبة للشكاوي التي يقدمها المواطنين فنحن نتقبل كافة الشكاوي ونحاول بأقصى سرعة وبالتنسيق مع الجهة التي ترسل إليها الشكاوي سواء كان قسم الصرف الصحي أو دائرة المياه ونتعاون في سبيل حل شكاوى المواطنين .

حجي شيرو الرئيس المشترك لهيئة بلدية قامشلو الشرقي

 قال شيرو: في البداية نبارك حلول شهر رمضان على كافة الأخوة والأخوات في جميع أرجاء كردستان وبالأخص روج آفا, نحن منذ تأسيس البلدية هدفنا تأمين مستلزمات المواطن وتهيئة الراحة له في ظل هذه الأوضاع القاسية التي يعيشها المواطن. همومه في سياق أولويات أعمالنا, ومن الأعمال التي قمنا بها فقد تم نقل المظاهروالقطعات  العسكرية إلى الأطراف أي خارج المدينة , كما تمَّ تزيين المدينة من خلال تشكيل ورسم لوحات ورسومات تدل على بعض المظاهر الحضارية والبيئية وتعليقها على الطرق الرئيسية ,كما قمنا بترميم عدد من الساحات  التابعة للبلدية الشرقية  وتم تسميتها باسمِ أحد الشهداء أوبإسم منطقة كردية منها( دوار مشته نور, ودوار أراس خانيكا،  ودوار ياسر خانيكا )في المنطقة الصناعية كما وقمنا بافتتاحية حديقة الشهيد (دفرم) بحي قناة السويس ,وتزويدها بألعاب الأطفال, كذلك تم افتتاح منتزه مشته نور بالقرب من الفرن الألي للمنطقة الشرقية ,بالإضافة إلى زرعِ بعض الأشجار والعشب في منصفات الشوارع العريضة.

ونوه حجي شيرو : إلى أن هناك مشاريع وخطط مستقبلية كثيرة, بعضها تم انجازُها والبعض الأخر قيد التنفيذ , ونعتذر من الأخوة المواطنين في حال تأخير تنفيذ  عملٍ ما, وذلك لأننا نواجه صعوبات وعراقيل في بعض الأحيان تعيق  سيَّر الأعمال بالشكل المطوب, ونحن على استعدادٍ تام لتلقي شكاوي المواطنين في كل  الأوقات، كما تم دمج بعض الهيئات بالبلدية مثل هيئة الصحة وهيئة المياه …..وذلك بالتعاون مع البلدية المركزية.

وفي الختام قال شيرو: رغم الحصار الذي تعيشه المنطقة بشكل عام وروج أفا بشكل خاص من جميع النواحي السياسية والعسكرية والاقتصادية نحن مستمرون في عملنا بشكل دؤوب ومتواصل ومهما اشتدت الأزمات وتفاقمت ,فذاك لا يثني من عزيمتنا وينال من قوتنا وقوة شعبنا الصامد  .

زر الذهاب إلى الأعلى