الأخبارمانشيت

بحضور حزب PYD “ياسا” يجتمع مع احزاب روجافا , و القضية تطوير العمل الكردي عبر الحوار المدني ..!!

في إطاردعوتها السنوية للاحزاب الكردية في روج آفاي كردستان للوقوف على الاوضاع السياسية  اجتمع المركز الكردي للدراسات و الاستشارات القانونية “ياسا”  الامس 29.08.2015 بمجموعة من الاحزاب الكردية كم ضمنها حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بالاضافة إلى المجلس الوطني الكردي و حزب الوحدة الديمقراطي “اليكيتي”  و آخرين .
و قد استهل الاجتماع بترحيب مركز ياسا بممثلي الاحزاب ثم الحديث بالعمل الكردي الكردي المشترك في روج آفا و ما هيته و آليته حيث ناقش المجتمعون العلاقات الكردية الكردية في سورية و ضرورة التوصل إلى صيغة مشتركة للعمل القومي و الوطني خاصة في هذه المرحلة الخطيرة التي يتعرض لها شعبنا الكردي في ظل الانتصارات التي تحقققها ثورة روج آفا .
كما تطرق الاجتماع إلى  دور المنظمات المدنية المهم في حركة بناء المجتمع الكردي و إلى أي مدى تعطي هذه المنظمات دفعا باتجاه مجتمع أكثرمدنية, كما تطرق الى أهمية العمل و النشاط الديبلوماسي في تقديم الصورة الحقيقية لما يتعرض له الشعب الكردي و ثورته في روج آفا .
و في سؤال للمركز الاعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD – اوربا للاداري المحامي عارف جابو عن الغاية من عقد مثل هذا الاجتماع قال: هو الحوار والمناقشة وتبادل الآراء والاطلاع على مواقف الأحزاب عن قرب وبشكل مباشر، ونرى أنه لابد من الحوار مهما كان هناك اختلاف وتباين في المواقف والآراء. وهي فرصة لنطلع تلك الأحزاب على بعض الجوانب الحقوقية والقانونية للقضية الكردية وخاصة في ضوء القانون الدولي وكيفية الاستفادة من تلك القوانين وتوظيفها من أجل خدمة القضة الكردية والصياغة القانونية الأفضل للمطالب الكردية. بالإضافة تابع عارف  إلى اطلاع الأحزاب على مواقف الدول والحكومات وخاصة الحكومة الألمانية التي باتت تلعب دورا محوريا في أوروبا وصياغة السياسة الأوروبية المشتركة. كما اشار جابو إاى ان المركز يُطلع الأحزاب في الاجتماع على عمل ومشاريع ياسا وخاصة المستقبلية مؤكدين على ضرورة تعاونها معنا وخاصة تلك التي نقيمها في الداخل، كما نريد أن نعرف منها ما تحتاجه وما تنتظره من مركز ياسا أيضا. علاوة على ذلك فإن الاجتماع فرصة للأحزاب الكردية نفسها للحوار المباشر والنقاش وتبادل الإراء حول المواضيع التي تطرح في الاجتماع. طبعا إننا لا نصدر في نهاية الاجتماع أي بيانات ولا نوقع مع الحاضرين أي اتفاقيات أو اتخاذ أي قرارات ملزمة مثلما يحصل عادة في اجتماعات الأحزاب، وإنما نخرج ببعض التوصيات والاقتراحات التي تقدمها تلك الأحزاب وما تحتاجه من ياسا ونحن نعمل وحسب الإمكانيات والظروف على تحقيق ذلك
و عن سؤالنا عن نتائج هذا الاجتماع قال عضو الهيئة الادارية عارف جابو :  كنا راضين عن الاجتماع وما تم بحثه والنقاشات وتبادل الآراء الذي تم بين المجتعين ومع ياسا، وسنعمل على تطبيق برنامجنا وإنجاز المشاريع التي نعمل على تحضيرها ومتابعة العمل ودعم الحركة الكردية التي نرى أنها ورغم كل المواقف والانتقادات التي يمكن توجيهها لها والنواقص والسلبيات التي يمكن أن ترافق عملها، تبقى هي التي تمثل القضية الكردية والكرد سياسيا، وإن الحكومات والمنظمات الدولية تتحدث معها وتحاورها هي في القضايا السياسية. وسنواصل عقد مثل هذا الاجتماع سنويا واذا اقتضت الضرورة والحاجة لعقد اجتماع آخر معها فيمكن عقده في أي وقت كان.

و  اجمع الحضور على ضرورة دعم تجربة الادارة الذاتية القائمة  رغم الاخطاء التي ترافقها و كان زوهات كوباني ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي قد كتب على صفحته الشخصية منتقدا بشدة بيان  المجلس الكردي العضو في الائتلاف الوطني السوري المدعوم من تركيا الذي وزع قبل يومين في المانيا حيث برأ البيان تركيا و داعش من المجازر متهما حزب PYD و وحدات حماية الشعب قائلاً إن المجلس الوطني الكردي الذي شاركنا الاجتماع يتهم حزب PYD و وحدات حماية الشعب YPG بأخطر الاتهامات إذا جاء في البيان إن داعش ليس سبب المجازر انما PYD  و YPG هما السبب و ان الحكومة التركية لم تقتل الشعب الكردي منذ قرن و ان القصف الجوي الاخير سببه حزب العمال الكردستاني و ليس الحكومة التركية و تابع زوهات كوباني ان ممثلي المجلس الوطني الكردي قالوا أنهم يطلبون و سيطلبون من أوربا و امريكا وقف دعمها لحزب العمال الكردستاني و الـ YPG ….!! و انهى كوباني منشوره لماذا كل هذا الحقد و الكره …؟؟ و كيف يمكن ان نعمل مع من يكره و يحقد إلى هذه الدرجة…؟؟
المركز الاعلامي لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD- اوربا

زر الذهاب إلى الأعلى