تقاريرمانشيت

بانوراما 2016 … عامٌ آخر يمضي على مأساة الشعب السوري

panoramaمضى عامٌ آخرَ مليء بالأحداث مثلما كانت الأعوام التي سبقته والتي ستليه، عاشت ضمنه سوريا في دوامة حربها، مناطق سقطت وأخرى دُنست وثالثة تحررت، ولكل منها بقيت تفاصيلها في ذاكرة التاريخ التي لربما يكون صادقاً في روايتها، أو قد ينحرف عن المسار الصحيح فيوضع في خدمة أجندات ومصالح جهات أو حكومات جرّت زمام الثورة أو الأزمة بما يصح القول إلى ما يناسب أهوائها.

تسارعت الأحداث السورية مما حملت دول إقليمية أخرى على مشاطرة هذه التطورات، ودخولها بعمد أو دونه في تفاصيل الملف السوري، وازياد طينته بلة، فاختلاط الاستراتيجية العسكرية بالسياسية عمَّقَ الأزمة وزادها ضراوة.

أما روج آفا وقد شهدت هي الأخرى أحداث وتطورات كثيرة سنتطرق لمقتطفات وبشكل مقتضب لأبزر ما جرى في عام 2016 في هذا التقرير البانورامي:

 (8كانون الثاني) تجميد حزب الاتحاد الديمقراطي عضويته من هيئة التنسيق

أصدرت الأحزاب الثلاث (حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، حزب الاتحاد السرياني، الحزب الديمقراطي الكردي السوري) بياناً إلى الرأي العام تؤكد فيه تجميدها من هيئة التنسيق الوطنية لقوى المعارضة السورية، إثر إدراجها وحدات حماية الشعب والمرأة على لائحة الإرهاب، لاسيما أن هذه الوحدات تُعتبَر اليوم شريكةً للتحالف الدولي بالتصدي للخطر الذي ينال من سوريا ويهدد العالم بأسره.

إضافة إلى مقارباتٍ أبداها التعصب القومي من قبل بعض أعضاء المكتب التنفيذي في الهيئة.

 (9- 10 كانون الثاني) اجتماع موسع في جنيف

عقب المؤتمر المنعقد في مدينة ديريك بتاريخ 8-9 كانون الأول من عام 2015، والذي تم فيه الإعلان عن تأسيس مجلس سوريا الديمقراطية MSD، عقد المجلس اجتماعاً موسعاً في العاصمة السويسرية جنيف للاجتماع بالأعضاء الذين لم تسنح لهم فرصة المشاركة في مؤتمر سوريا الديمقراطية لقوى المعارضة من أجل بناء سوريا ديمقراطية حرة.

ويذكر أن الاجتماع عُقِدَ بحضور الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد  ورئيس هيئة الخارجية في مقاطعة الجزيرة عبدالكريم عمر.

 (5 شباط) انعقاد كونفرانس المرأة السورية لإحلال السلام والديمقراطية

تحت شعار “المرأة الحرة ضمان سوريا الديمقراطية” انعقد في مدينة ديريك كونفرانس المرأة السورية لإحلال السلام والديمقراطية، شاركت فيه مندوبات عن مختلف مكونات روج آفا من كرد وعرب وسريان وآشور وتركمان. وقد تمخض عن الكونفرانس هيئة المرأة السورية الحرة التي تتألف من (11عضوة) ومهمتها تتمثل بمتابعة أعمال هذا الكونفرانس والتحضير لعقد مؤتمر جامع للمرأة على مستوى سوريا.

 (27-28شباط) انعقاد مجموعة مؤتمرات لشبيبة الـ PYD في الدول الأوربية

عقدت شبيبة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في كل من “الدنمارك، هولندا” مؤتمرها الأول بينما في “السويد وبلجيكا” مؤتمرها الثاني، تمخض عن كل مؤتمر جملة من القرارات المتعلقة بالعمل والنضال على الساحة الأوربية من قبل الشبيبة، لتقدم ما هو أفضل وإيجابي لخدمة الشعب والقضية الكردية.

 (27شباط) إعلان الهدنة السورية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بصفتهما الرئيسين المشاركين للمجموعة الدولية لدعم سوريا ISSG هدنة في سوريا، يستثني منها تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”. إلا أن هذه الهدنة وبعد ساعة من إعلانها تم خرقها من قبل قوات الجيش التركي، وذلك بالهجوم على كري سبي وارتكاب مجزرة بحق المدنيين هناك.

 (2-3 آذار) الكونفرانس الثالث لتنظيم المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بأوروبا

تحت شعار “مع المرأة الحرة نحو سوريا الديمقراطية” وبحضور 160 ممثلة وعضوة عن منظمات المرأة في المدن الأوربية، وممثلة الإدارة الذاتية الديمقراطية في أوروبا سينم محمد، والقيادية في وحدات حماية المرأة نسرين عبدالله، عقد تنظيم المرأة في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD بمدينة كولن الألمانية كونفرانسه الثالث الذي خرج بجملة مقررات هامة، وخطة عمل لتطوير النضال وتنظيم أكبر قدر من النسوة الكردستانيات والسوريات في أوروبا، وانتخاب مجلس لتنظيم المرأة في أوروبا يتألف من 23عضوة.

 (16-17آذار) انعقاد الاجتماع التأسيسي للاتحاد الفيدرالي

لمناقشة وإقرار شكل ونظام الإدارة في روج آفا وشمال سوريا عقد الاجتماع التأسيسي للاتحاد الفيدرالي لروج آفا – شمال سوريا على مدار يومين متتالين في مدينة رميلان بحضور 200 مندوباً من كرد وعرب وسريان ممثلي مكونات الشمال السوري، أقر خلاله وثيقة النظام الاتحادي الفيدرالي لروج آفا – شمال سوريا.

 (22أيار) زيارة قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط لروج آفا في زيارةٍ هي الأولى من نوعها، استقبل مسؤولو الإدارة الذاتية الديمقراطية ووحدات حماية الشعب والمرأة قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط “جوي فوتيل” في مدينتي كوباني والحسكة والنقاش على نقاط مهمة، وساهمت هذه الزيارة في زيادة تطبيع العلاقات الأمريكية- الكردية فيما يخص محاربة الإرهاب.

 (24 أيار) إعلان حملة تحرير ريف الرقة الشمالي

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن حملة تحرير ريف الرقة الشمالي من ثلاث محاور مع دعم وتغطية جوية من قوات التحالف، لكن الحملة توقفت واتجهت القوات إلى منبج بعد 12 يوماً.

 (1حزيران) البدء بحملة تحرير منبج

استجابة لمناشدات أهالي مدينة منبج ووجهائها أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) ومجلس منبج العسكري في (2حزيران) عن حملة تحرير منبج وريفها من براثن تنظيم داعش الإرهابي الذي احتلها في الـ22كانون الثاني من عام 2014.

هذا وسميت الحملة “بحملة الشهيد فيصل أبو ليلى” الذي استشهد في (5حزيران)متأثراً بجراحه التي أصيب بها في معارك الشرف.

 (19-20-21 تموز) كونفرانس السلام والاستقرار في الشرق الأوسط في فكر أوجلان

بشعار “السلام والاستقرار في الشرق الأوسط في فكر أوجلان” انعقد في مدينة السليمانية بباشور كردستان وفي 3 أيام متتالية كونفرانساً حضره 200 شخصية ممثلة عن تركيا، سوريا، إيران، العراق، لبنان، تونس، فلسطين، جنوب افريقيا، الهند، الولايات المتحدة الأمريكية وممثلون عن الأجزاء الكردستانية الأربعة.

تمخض عنه مجموعة قرارات مصيرية تهم شعوب الشرق الأوسط أجمع.

 (5 آب) المؤتمر الثاني لحزب الاتحاد الديمقراطي في مقاطعة كوباني

لأول مرة عقب المقاومة البطولية في قلعة الصمود كوباني؛ عقد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مؤتمره الثاني تحت شعار “من روج آفا حرة نحو سوريا فيدرالية ديمقراطية” في قاعة المجلس التشريعي بالمقاطعة.

عقد المؤتمر بحضور الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي آسيا عبدالله وصالح مسلم، وانضمام (300) مندوباً إليه، فيما اختتم المؤتمر ب جملة من المقررات وانتخاب (23) عضواً ليكون أعضاء مجلس حزب الاتحاد الديمقراطي في مقاطعة كوباني والقرى التابعة.

 (13 آب) تحرير منبج

بعد حملةٍ دامت71 يوماً تحررت منبج بسواعد مقاتلي مجلس منبج العسكري وقوات سوريا الديمقراطية، حيث اتجهت العناصر المتبقية من داعش نحو مدينة جرابلس المتاخمة للحدود التركية، والتي تقع شمال مدينة منبج وتبعد عنها (38كم). فتحرير منبج خلط الأوراق؛ لاسيما أنها اُعتبرت العاصمة العسكرية لتنظيم داعش الإرهابي، ومركز اقتصادي هام لقربها من الحدود التركية إذ كانت تعد نقطة مهمة في خطوط نقل النفط التي لطالما استفاد التنظيم من إيراداته لتمويل أنشطته، إضافة إلى التخوف التركي من هزيمة داعش هناك، ووصف تحريرها على يد قوات سوريا الديمقراطية ومجلس منبج العسكري بمشكلة كبيرة لأنقرة.

(24 آب) اجتياح قوات الجيش التركي لمدينة جرابلس

في الذكرى الـ 500 لمعركة مرج دابق التي نشبت بين العثمانيين والمماليك، وإبانها حكم العثمانيون شعوب المنطقة على مدى أربعة قرون متواصلة، اجتاح الجيش التركي مدينة جرابلس السورية والمتاخمة للحدود التركية خلال بضع ساعات لا أكثر، والتي بانت فضيحتها عبر مقاطع فيديو تداولتها شبكات التواصل الاجتماعي وبينت زيف العملية، كما لو أنها عملية استلامٍ وتسليمٍ بين قوات الجيش التركي وداعش، ليظهر ذلك نوايا الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في إعادة أمجاد الدولة العثمانية.

هذا الاجتياح أثار بدوره سخط شعب روج آفا وممثلي إدارتها الذين اعتبروا هذا التدخل وعلى مرأى من المجتمع الدولي والقوى الدولية تعدٍ سافر على وحدة الأراضي السورية، وانتهاكاً صريحاً لحرمتها، واعتباره احتلالاً مباشراً لوطننا سوريا، من شأنه زيادة الهوة بين مكونات المجتمع السوري.

 (2أيلول) المؤتمر الثاني لشبيبة حزب الاتحاد الديمقراطي في الرميلان

تحت شعار “بروح الانتقام للشهداء سنحرر القائد آبو، ونبني سوريا ديمقراطية” عقدت شبيبة حزب الاتحاد الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة مؤتمرها الثاني، وذلك في صالة نقابة العمال بمدينة رميلان، بحضور الرئيسة المشتركة للحزب آسيا عبدالله، وعضوة المجلس التأسيسي للاتحاد الفيدرالي الديمقراطي لروج آفا وشمال سوريا فوزة يوسف، وممثلي العديد من المنظمات الشبابية المدنية والحزبية والنسائية، وحضور 280مندوباً عن الشبيبة.

وقد تمخض عن المؤتمر جملة من القرارات الهامة المتعلقة بنضال الشبيبة ودورها الفعال في المجتمع، وانتخاب مجلس لتنظيم شبيبة الحزب مؤلفاً من 37 عضواً (9) منهم تم انتخابهم لاحقاً كأعضاء لمنسقية الشبيبة في الحزب.

 (10 أيلول) الإعلان عن اتفاق بين الإدارة الذاتية الديمقراطية وتيار الغد

في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية التقى تيار الغد السوري برئاسة أحمد الجربا مع وفد من الإدارة الذاتية الديمقراطية يترأسه القيادي في حركة المجتمع الديمقراطي آلدار خليل، وذلك للاتفاق على عدة بنود ترسم الاستراتيجيات السياسية والعسكرية للمرحلة المقبلة، استكمالاً لتفاهمات سابقة جرت بين الطرفين على أرضية تقاسم الهموم والرؤى بين أبناء الشعب السوري عرباً وكرداً وسرياناً وآشور وتركمان وقوميات وطوائف أخرى.

 (11أيلول) لقاء جمع بين قائد الشعب الكردستاني عبدالله أوجلان وشقيقه محمد أوجلان

التقى محمد أوجلان شقيق قائد الشعب الكردستاني عبدالله أوجلان به في سجن جزيرة إيمرالي، بعد انقطاعِ الأخبار عن أوجلان منذ نيسان 2015 نتيجة عدم سماح السلطات التركية لعائلة أوجلان ومحاميه من لقاء موكلهم، وعلى إثرها خرجت الجاليات الكردية في أوروبا وأبناء الشعب الكردستاني في الأجزاء الأربعة من كردستان في تظاهراتٍ عارمةٍ طالبت السلطات التركية بالكشف عمّا آل إليه القائد أوجلان والكف عن عزلتها على القائد أوجلان.

وقد عقد محمد أوجلان في اليوم التالي للقاء مؤتمراً صحفياً في مبنى مؤتمر المجتمع الديمقراطي بمدينة آمد كشف فيه عن مضمون لقائه مع أوجلان.

 (24-25 تشرين الأول) المؤتمر الثامن لحزب الاتحاد الديمقراطي في أوروبا

عقد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في العاصمة البلجيكية بروكسل مؤتمره الثامن في أوروبا تحت شعار “من روج آفا حرة نحو سوريا ديمقراطية”، وبحضور (500) مندوباً عن الحزب في مختلف الدول الأوروبية مثل “هولندا، ألمانيا، فرنسا، السويد، الدنمارك، النرويج، اليونان وسويسرا” وحضور لافت لشخصيات سياسية، منهم الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي آسيا عبدالله وصالح مسلم، عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقرطي آلدار خليل، عضو مؤتمر الشعب رمزي قرتال، رئيس المؤتمر الوطني الكردستاني طاهر كمالي زادا، رئيس حزب الحياة الحرة الكردستاني حاجي أحمدي، ممثل حزب الشعوب الديمقراطية كمال أكتاش، وحركة المرأة الكردستانية دلشا عثمان.

 (5 تشرين الثاني) البدء بحملة “غضب الفرات” لتحرير الرقة

أعلنت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية في الـ(6تشرين الثاني) عن البدء بالحملة العسكرية الكبيرة لتحرير مدينة الرقة وريفها، وتشكيل غرفة عمليات “غضب الفرات” من أجل قيادة عملية التحرير والتنسيق بين جميع الفصائل المشاركة وجبهات القتال. والحملة بدأت من محورين أولهما محور سلوك والثاني محور عين العيسى.

 (26تشرين الثاني) افتتاح سفارة روج آفا في أوسلو

تعبيراً عن تضامنها مع روج آفا نظمت “منظمة العالم الجديد” في الصالة التي تمنح فيها جائزة نوبل للسلام بمدينة أوسلو النرويجية حفل افتتاح السفارة المؤقتة لروج آفا انضم إليها 300 شخصية، وحضور لافت لشخصيات أكاديمية، برلمانية، سياسية، مدنية وناشطة.

هذا واستمر الحفل المدعوم من بلدية أوسلو على مدار يومين بكلمات ألقاها الحضور ومن ضمنها كلمة الرئاسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD آسيا عبدالله وصالح مسلم، ممثلة الإدارة الذاتية الديمقراطية في أوروبا سينم محمد، عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي آلدار خليل، ممثل السريان بسام اسحق، إضافة إلى إلقاء محاضرات متنوعة فيما يخص روج آفا.

(27-28-29 كانون الأول) الاجتماع الثاني للمجلس التأسيسي لنظام الفيدرالية الديمقراطية لروج آفا- شمال سوريا

استمراراً لأعمال المجلس التأسيسي للاتحاد الفيدرالي الديمقراطي لروج آفا- شمال سوريا عُقِدَ في مدينة رميلان بمقاطعة الجزيرة بمشاركة  163 عضواً والرئاسة المشتركة للمجلس منصور السلوم وهدية يوسف الاجتماع الثاني للمجلس التأسيسي لنظام الفيدرالية الديمقراطية لروج آفا- شمال سوريا، تم فيه مناقشة بنود مسودة العقد الاجتماعي، والاستماع إلى آراء ومقترحات الحضور لإضافتها على المسودة أو تغيير بعض البنود، لاسيما بعد الأحداث الأخيرة التي جرت في سوريا والاجتماع الثلاثي بين “روسيا، إيران وتركيا”.

والكشف عن الشكل النهائي للوثيقة السياسية التي نوقشتْ على مدار 3 أيام متتالية، وإنهاء الاجتماع ببيان تم قراءته من قبل منصور السلوم في مؤتمر صحفي أشار إلى عدة نقاط رئيسية تفيد بأن تتحول مناطق شمال سورية إلى نموذج للحل، وهي جزء لا يتجزأ من سوريا الفيدرالية الديمقراطية، كما جاء في البيان: “بما إن الظروف الموضوعية والذاتية غير مواتية من أجل تأسيس دستور ديمقراطي لكل سوريا في الوقت الراهن، فإننا في المناطق المحررة سنقوم بتنظيم حياتنا وفق هذا العقد، المتفق عليه من قبل كل المكونات التي تعيش ضمن جغرافية شمال سوريا، إلى أن يتم الاتفاق على  دستور ديمقراطي يضمن حقوق كل السوريين”.

 (29كانون الأول) إعلان وقف إطلاق النار

دخل في ليل الخميس (29-30 كانون الأول) اتفاق إطلاق النار في سوريا، الذي أعلن عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماعٍ مع رئيسي وزاتي الخارجية والدفاع الروسية؛ حيز التنفيذ، إلا أن تقارير أفادت بنشوب اشتباكات في مدينتي حماه وإدلب، كما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات اندلعت ظهر الجمعة، في منطقة وادي بردى شمال غرب العاصمة السورية.

(2016)

في هذا العام شهد النشاط الدبلوماسي لروج آفا عموماً وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD والإدارة الذاتية الديمقراطية خصوصاً، حركةً كبيرة وتطوراً ملحوظاً، حيث التقى ممثلو ثورة روج آفا مع مختلف الأحزاب والحركات والبرلمانات والقيادات الرسمية للدول الغربية للحديث عن روج آفا وتجربتها المتميزة في إدارة نفسها بنفسها، إضافة إلى افتتاح عدة ممثليات وسفارات للإدارة الذاتية الديمقراطية في مختلف أصقاع العالم، والمشاركة في العديد من المؤتمرات والكونفرانسات والاجتماعات الدولية المختلفة.

إعداد: سيدار رمو  

زر الذهاب إلى الأعلى