الأخبار

النظام الداخلي لقوات سوريا الديمقراطية

  في إطار الخطة المقررة تم عقد الإجتماع الأول بعد الإجتماع التأسيسي لقوات سوريا الديمقراطية وبتاريخ 2016/1/25 وبحضور كافة الرفاق أعضاء المجلس العسكري وتم في هذا الإجتماع إقرارالنظام الداخلي لقوات سوريا الديمقراطية بعد الموافقة عليه بالإجماع

النظام الداخلي لقوات سوريا الديمقراطية
اولا: احكام عامة:
1ـ الاسم:
قوات سوريا الديمقراطية اختصارا ق س د .
2ـ الرمز:
خارطة سوريا بيضاء داخلها نهر الفرات بلون ازرق على ارضية صفراء مكتوب عليها قوات سوريا الديمقراطية باللغات العربية والكردية والسريانية على أن يراعى إضافة اللغة التركمانية عوضاً عن السريانية في أماكن تواجد التركمان.
3ـ التعريف:
هي قوات عسكرية سورية تتكون من فصائل وتشكيلات عسكرية منظمة تمثل مختلف الشرائح والمكونات الوطنية السورية دون تمييز اثني او ديني او طائفي .
4ـ الهدف:
تهدف قوات سوريا الديمقراطية الى تحرير سوريا وطنا وشعبا والدفاع عنهما ضد كل الهجمات المعادية والإرهابية التي تستهدف وجوده وكيانه, باستخدام حق الدفاع المشروع الذي تكفله كل المواثيق والاعراف الدولية في اطار احترام حقوق الانسان والالتزام بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالنزاعات المسلحة بما فيها اتفاقيات جنيف وبروتوكولاتها الاضافية.
ثانيا: الهيكل التنظيمي:
1ـ المجلس العسكري:
يتشكل من ممثلي كافة الفصائل والتشكيلات العسكرية المكونة لقوات سوريا الديمقراطية وهي اعلى سلطة عسكرية في هذه القوات تتخذ القرارات الاستراتيجية المتعلقة بالحرب والسلم وتقوم بانتخاب القائد العام والقيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية ,وتحدد اهداف المرحلة وفق الظروف والمعطيات الموجودة على ارض الواقع بما ينسجم مع الاهداف العامة للقوات.
يعقد هذا المجلس اجتماعاته الدورية كل شهرين مرة ويحق له عقد اجتماعات استثنائية بموافقة ثلثي اعضاء المجلس .
2ـ القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية:
ينتخب مباشرة من قبل المجلس العسكري ويدير اجتماعات المجلس العسكري والقيادة العامة ويشرف على فعاليات القيادة العامة ويديرها بشكل مباشر ويوافق على قرارات القيادة العامة في الفترة مابين اجتماعين للمجلس العسكري ويعين الناطق الرسمي باسم قوات سوريا الديمقراطية .
3ـ القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية:
وتتكون من 9-13 عضوا حسب الحاجة يجري اختيارهم عبر انتخابات شفافة وديمقراطية من بين اعضاء المجلس العسكري على أن يضمن وجود العنصر النسائي ضمن القيادة.
مهمة القيادة العامة هي تنفيذ القرارات المتخذة في اجتماعات المجلس العسكري بالإضافة الى القيام بعمليات فرز القوات وسوقها وإدارتها وقيادتها بالإضافة الى تخطيط وإدارة وتنفيذ الحملات العسكرية على ارض الواقع.
اوامر وتعليمات القيادة العامة ملزمة لكل الفصائل وغير قابلة للنقاش ويمنع قيام أي فصيل بإعلان حملة أو معركة بمفرده ضد أي جهة دون مراجعة القيادة.
4ـ لجنة الانضباط العسكري :
تتكون من 5-7 اعضاءيجري تعيينهم من قبل المجلس العسكري.
مهمتها البت في المشاكل التي قد تحدث بين الفصائل المشاركة في هذه القوات ومحاسبة الفصائل المقصرة , كذلك تقوم بحل النزاعات والمشاكل التي قد تظهر بين مقاتلي هذه القوت لأي سبب كان , كما ان لجنة الانضباط تعمل على محاسبة العناصر والفصائل التي تخالف النظام الداخلي ووثيقة العهد .
لجنة الانضباط تتخذ قراراتها بالاغلبيةولها صلاحيات في معاقبة المخالفين الى حد يصل الى التجميد او الفصل او الطرد .
قرارات لجنة الانضباط تنفذ بعد موافقة المجلس العسكري والقائد العام عليها.
تقوم لجنة الانضباط بمتابعة شكاوي المواطنين المدنيين ضد الفصائل او الاشخاص المنضمين لقوات سوريا الديمقراطية والبت فيها وفق ما يتطلبه اسس العدالة.
اللجنة مخولة باتخاذ اجراءات احتياطية او احترازية فيما يتعلق بحالة الانضباط العامة عند اللزوم حيث تقرر الاجراء المناسب لذلك.
5ـ المكاتب الادارية :
– مكتب العلاقات : احد المكاتب الاساسية ذات الاهمية القصوى مهمتها بناء وتطوير العلاقات الوطنية والخارجية على كل المستويات مع جميع القوى الديمقراطية والشعبية بما فيها الفصائل العسكرية والعشائر والشخصيات الوطنية بهدف استخدام كل الطاقات الموجودة لزجها في المعركة. ويمنع على أي فصيل بناء علاقات دبلوماسية أو عسكرية بدون علم مكتب العلاقات وموافقة القيادة العامة.
– مكتب الاعدادوالتدريب : احدى اهم المكاتب لما تلعبه من دور هام في اعداد البنية الاساسية للقوات , وتعمل على تحضير برامج التدريبات النظرية والعملية السياسية والعسكرية وغيرها بالإضافة الى تحضير الوسائل اللازمة لذلك من مدارس وأكاديميات ومعاهد وتحضير الطواقم التدريبية والكتب والمنشورات التدريبية اللازمة.
مكتب الاعداد والتدريب مسئول عن كل العملية التدريبية الهادفة الى خلق مقاتل حقيقي يؤمن بأهداف ومبادئ قوات سوريا الديمقراطية ويلتزم بنظامها الداخلي.
مكتب الاعدادوالتدريب مكلف بإقامة نشاطات شعبية جماهيرية بالاضافة الى المستلزمات التدريبية فيما يخص تدريب الجماهير الشعبية بشكل عام على اساس تطوير اليات الدفاع الذاتي.
– مكتب الاعلام : يقوم هذا المكتب بتنظيم وادارة الحرب الاعلامية من خلال استخدام وسائل الاعلام المتوفرة بأفضل الاشكال .
يشرف مكتب الاعلام عل نشر كل الاصدارات المقروءة والمرئية والمسموعة لإيصالها الى الرأي العام الداخلي والخارجي بالشكل المناسب.
يقوم بالتنسيق مع المكاتب الاعلامية التابع للفصائل المنضوية تحت راية قوات سوريا الديمقراطية ويوجه نشاطها الاعلامي ويمنع لأي فصيل إصدار البيانات بشكل مستقل.
– مكتب الذاتية والأرشيف : يقوم هذا المكتب بإعداد ذاتيات كل عناصر وضباط ومسؤولي قوات سوريا الديمقراطية وفق تصنيفاتهم المختلفة وإضافة سيرهم الذاتية والعقوبات التي يتعرضون لها والمكافئات التي يتلقونها وفق الاصول المعروفة في هذا الاطار.
اما الارشيف بوصفه يمثل ذاكرة مؤسسة قوات سوريا الديمقراطيةفلابد لها الاحتفاظ بكل الوثائق والسجلات بصورتها الالكترونية والورقية مع الاحتفاظ بنسخ بديلة تحسبا لأي طارئ .
الذاتية والأرشيف يعتبران من اسرار التنظيم ويجب احترام سريتها ,وأي اهمال وتهاون في هذا الاطار سيعاقب عليه وفق الاسس والضوابط الموضوعة.
– مكتب المالية والتسليح والتموين : يعتبر مكتب الاعداد الاساسي حيث يقوم بتنظيم شؤون المالية من خلال وضع الميزانيات المناسبة بالتوفيق بين الاحتياجات والإمكانات وهذا يستلزم ضبطا ماليا عالي المستوى مع ضرورة الالتزام بقواعد وأسس الحسابات المالية العلمية بكل دقة وشفافية .
تعمل المالية على تنظيم وتطوير مواردها بالاضافةالى ضبط وترشيد مصارفها, وتحتفظ المالية بكل سجلاتها السنوية وتقوم بإجراءات الجرد الربع والنصف سنوية, ويجب ضبط اليات الصرف والإيرادات وفق الاسس المتبعة في الادارة.
اما التسليح والتموين تعتبران اهم العمليات اللوجستية داخل هذه القوات, وهي الاخرى يجب ضبطها وترشيدها خصوصا في ظل محدودية الامكانيات وبوصفها قيمة مادية للثورة .
– مكتب المعلومات العسكرية : يضم هذا المكتب عناصر مدربة مهمتها القيام بجمع المعلومات بكل الوسائل المتاحة بما يخدم القوات العسكرية في عملياتها وحملاتها بما فيها استخدام التقنيات اللازمة والعناصر البشرية المؤهلة لذلك.
فعاليات هذا المكتب سرية ومحاطة بالكتمان.
يقوم هذا المكتب الى جانب تطوير وتنظيم نظامه الخاص بالتنسيق مع المكاتب الامنية والاستخباراتية التابعة للفصائل المكونة لقوات سوريا الديمقراطية وتشرف عليها وتوجهها.
– مكتب شؤون المرأة المقاتلة : يقوم هذا المكتب بتنظيم شؤون المقاتلات في صفوف قوات سوريا الديمقراطية باعتبارها قوة قادرة على لعب دور طليعي في هذه القوات.
يعمل المكتب على تنظيم وتطوير مشاركة النساء في العملية الدفاعية .

المكاتب الانفة الذكر يجب عليها وضع نظامها الداخلي وتبيان اليات العمل لديها وتقديمها للقيادة العامة.
للقيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية ان تضيف مكاتب متخصصة اخرى عند الحاجة وبموافقة القائد العام.

ثالثا: شروط الانضمام الى قوات سوريا الديمقراطية :
يمكن للفصائل والافراد الانضمام لقوات سوريا الديمقراطية وفق مايلي :
1ـ قبول الالتزام بالنظام الداخلي للقوات.
2ـ قبول الوثيقة السياسية للقوات.
3ـ ان يعمل في وحدة عسكرية او احدى مؤسساتها.
4ـ اداء القسم العسكري للقوات:
5ـ موافقة المجلس العسكري للقوات.
6ـ ان يكون الفرد المنضم لقوات سوريا الديمقراطية قد اتم السن القانونية وهي 18عام.
رابعاً : نص القسم
أقسم بشرفي العسكري ودماء الشهداء
أن أدافع بكل قوة عن الشعب السوري بكل مكوناته دون تمييز قومي أو طائفي أمام جميع الأخطار والهجمات أينما كانت. وألتزم بكل القوانين والمواثيق والعهود الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان والنزاع المسلح في سبيل بناء سورية ديمقراطية إتحادية وألتزم وأنفذ كافة الأوامر الصادرة عن الهيئات القيادية لقوات سوريا اليمقراطية
خامساً : شروط الفصل والتجميد والانسحاب:
1ـ يمكن لمن يريد الانسحاب برغبته ان ينسحب بعد تبيان اسباب ومبررات انسحابه وموافقة المجلس العسكري على ذلك.
2ـ يمكن فصل الاعضاء او الفصائل اذا:
– اذا انتهك مبادئ الوثيقة السياسية .
– اذا تجاوز النظام الداخلي للقوات.
تحول هذه الحالات برمتها من قبل المجلس العسكري الى لجنة الانضباط للبت فيها
سادساً : الية العمل :
قوات سوريا الديمقراطية هي قوات عسكرية رسمية ولهذا تلتزم بأسس الحياة العسكرية العامة والذي يتطلب التزامها بأقصى درجات الدقة والانتظام والانضباط في كل نواحي الحرب والحياة وفق مايلي:
1ـ الرسمية :
العلاقات العسكرية هي علاقات رسمية منظمة محددة بنظم وقوانين صارمة تحميها من المزاجية والعبثية والتفسخ, ومن كل أشكال العلاقات غير الرسمية كالعائلية والعشائرية والطائفية والدينية والمذهبية وكذلك بعيدا عن المحسوبيات والتراخي والانانية.
رسمية العلاقات تعني التحرك المنظم الموجه وفق مصالح ومهام عمل التشكيل العسكري, ويجب ان لا ننسى ابدا ان التحرك يكون فقط وفق اوامر وتعليمات من الجهة الاعلى صاحبة العلاقة.
أي خلل في رسمية هذه العلاقات ناهيك عن انها تعني خرق الانضباط العسكري بشكل عام فانه يؤدي إلى تمييع المؤسسة العسكرية, وهذا اخطر مرض قد يصيب هذه المؤسسة.
احلال رسمية العلاقة يعرض صاحبها للمساءلة والعقوبات.
2ـ نظام الأوامر والتعليمات والتقارير :
كل ما يصدر عن المسئول الأعلى الى مرؤوسيه هي أوامر وتعليمات, يجب تنفيذها بدقة واصرار وابداع دون تردد أو تذمر, ناهيك عن ان الرفض في أية مناقشة للاوامر تتجاوز حدود فهم المهمة والابداع في تطبيقه تعتبر نوعا من المماطلة او التردد او الرفض, وتكاد قاعدة نفذ ثم اعترض ان تكون استجابة ناقصة لهذا الامر والاصح ان تكون نفذ ثم انقد.
لا يمكن تجزئة الاوامر والتعليمات الى مهمة وغير مهمة, وقابلة او غير قابلة للنقاش, فكل الاوامر والتعليمات هي رسمية ومهمة وللتنفيذ المباشر, والمفهوم الأخلاقي يعتمد على مبدأ وحدة التعليمات,ويجب الابتعاد عن المزاجية في التعليمات سواء اصدارها او الالتزام بتنفيذها,و يجب الابتعاد عن الانتقائية واللارسمية في اصدار التعليمات وكذلك في تنفيذها ويعتبر الالتزام بالتنفيذ مقياسا مهما لدرجة الانضباط العسكري في الوحدة العسكرية.
أما التقارير فهي الجواب الذي سيقدمه المرؤوس الذي تلقى التعليمات حول مستوى ادائه وتنفيذه لمهماته, وهذه التقارير قد تكون شفهية او كتابية لكنها في كل الاحوال تبقى رسمية منضبطة منظمة جادة, لا يجوز استخدام التقرير مبررا لعدم اداء المهمة بشكل جيد, بل ان التفاصيل يجب ان تركز على اداء المهمة بافضل شكل, وماعداه لن يكون الا النقد الذاتي الذي أدى لضعف ما ان ظهر.
يمكن الاشارة باسلوب مناسب الى نقاط الضعف في الاوامر والتعليمات مع محاولة طرح البديل المناسب. .
لا يمكن الحديث عن أي نجاح او انتصار في اية تشكيلات عسكرية مهما كان نوعها دون الالتزام المبدئي غير المشروط بهذه الآلية, التي تشكل روح القوة العسكرية وتدفعها للعمل بتناسق يصنع النصر, ان هذا النظام يشكل الجهاز المركزي الحركي لكل مفاصل التشكيلات العسكرية وفق الحاجات والمتطلبات، وكل خلل في أي مستوى كان في هذه الآلية يعطل كل القوة العسكرية ويجعلها عرضة للهزائم.
يجب إن يتضمن التقرير رؤية صاحبه واقتراحاته والبدائل التي يراها لتطوير العملية العسكرية ككل.
1ـ نظام الاجتماعات :
يقصد بها الاجتماعات الرسمية العادية والطارئة, وهذه تعتبر إحدى الاليات الرئيسة للتعبير عن الديمقراطية داخل المؤسسة العسكرية, تفسح المجال أمام الجميع للتعبير عن رأيه ووجهة نظره في كل المواضيع المطروحة على الاجتماع , وهي تفسح المجال أمام الجميع للمشاركة في تقييم الحوادث والمهمات والتنظيم وغيره وتقديم الاقتراحات والحلول البديلة,لهذا لا بد من التحضير للاجتماع بشكل جيد من خلال تحديد موعده وفترة انعقاده وجدول أعماله , ولهذا يجب اعتبار اجتماع اية وحدة عسكرية عملية نوعية تفصل بين مرحلتين تختلفان بالأداء والنجاح.
لايجوز عقد الاجتماعات اعتباطا ولا يمكن النظر اليها باستهتار ابدآ , خصوصا ان هذه الاجتماعات مخولة باتخاذ قرارات وتوصيات ستلعب دورها في فعاليات الوحدة بعد الاجتماع.
القرارات الهامة تعرض على الهيئات الأعلى للحصول على موافقتها قبل التنفيذ.يمكن لقيادات الفصائل الدعوة لاجتماعات عامة طارئة ومستعجلة اذا رأت ضرورة لذلك, وهذا بناء على طلب قيادات الفصائل الكتابي المعلل للاجتماع تحدد فيه اسباب واهداف الاجتماع ومواعيده ومواضيع النقاش.
يجب ان تشارك المكاتب الرسمية بما فيها قيادات الفصائل بالاجتماعات بتقارير كتابية متفق عليها. وترفع نتائجها والاقتراحات الموافق عليها بتقرير كتابي الى قيادة قوات سوريا الديمقراطية .
تسجل محاضر الجلسات كتابيا وبالتفصيل وبخط واحد وهذه تعتبر وثائق رسمية للتنظيم تسلم للأرشيف.
يجري تحديد نظام معين للاجتماعات الاعتيادية وفق جدول زمني معين مناسب.
1ـ الانضباط العسكري :
الانضباط العسكري يعني الالتزام بقواعد العمل والحياة بدقة ودون تردد او نقصان, وبالنظر لكل اسس الحياة العسكرية يمكننا ان نرى بوضوح انها جميعا تبقى مجرد شكليات خالية من الجوهر ان لم تتقارن مع الانضباط. لذا لا يمكن التهاون فيه بأي شكل من الأشكال ، انه مبدأ الحياة العسكرية وأساس الانتصارات في الحرب والسلم معا.
بالتأكيد هناك آليات تنظيمية كثيرة يمكن للوحدات العسكرية من خلالها حماية ذاتها وتطويرها, لكن يجب ان ندرك أن هدفنا الاساسي هو الوصول إلى مستوى راق من الانضباط الذاتي المستند اصلا على الايمان بهذه المباديء والمثل.
الانضباط يلغي ويرفض التعامل المزاجي او الذاتي مع الاحداث والظواهر وهو يشمل كل الاشخاص من كل المستويات وفي كل الاوقات, في المهمات والحياة على حد سواء.
الانضباط العسكري مهم لكل الفصائل العسكرية فهو يشكل الرمز الاصيل الذي لابد منه لقوات سوريا الديمقراطية ومقاتليها فردا فردا.
1ـ النقد والنقد الذاتي :
احدى الاليات الحساسة والفاعلة لاعادة النظر المستمر في الاشخاص والهيئات والمهمات, لخلق التطوير المستمر اللازم , وهذه الاليات بقدر اهميتها فهي حساسة, وتحتاج لاهتمام ثانوي لتفعيلها ايجابيا والحد من مخاطرها فيما اذا اسيء استعمالها.
النقد يجب ان يكون منضبطا ورسميا وبناءا يتضمن الاشارة الى مواطن الخطا وسبل ازالته وتصحيحه, ويبتعد كليا عن الضغائن والاحقاد الشخصية التي تعتبر سموما يمكن نفثها لجسد المؤسسة العسكرية المعنية.
أما النقد الذاتي فهو مصارحة ذاتية مع النفس بمشاركة كل العناصر الاخرى التي ستقدم من خلال انتقاداتها مساعدة نوعية تمكن صاحب النقد الذاتي من التخلص من الاخطاء والمفاهيم الخاطئة.
قديكون النقد والنقد الذاتي شفهيا أو كتابيا, وهذا لا يقلل من اهميته, ويجب ان يكون احدى المواضيع الدائمة على جدول اعمال أي اجتماع صغر او كبر.
النقد والنقد الذاتي ليست وسيلة عقاب قط بل هي وسيلة تدريبية لازالةالخطا في الوحدة العسكرية وكذلك في افرادها من خلال اصرارها على بناء الانسان القادر على الابداع.

1ـ السرية :
تعتبر احد المبادئ الاساسية التي يستند عليها نجاح اي عمل عسكري اهمها تحقيق المفاجأة والضرب على حين غرة مما يمنع العدو من التحضير لأي ضربة محتملة وهذا يسهل تحقيق الانتصار.
يمكن اعتبار كل النشاطات العسكرية نشاطات سرية لمنع العدو من معرفة نقاط الضعف والقوة وكذلك منعه من الاطلاع على تحركات القوات وتجهيزاته وفي هذا الاطار فإنه لابد من اتخاذ كل التدابير اللازمة لتأمين الحد الاعلى من السرية.
وتعتبر افشاء الاسرار العسكرية احد الجرائم الكبرى تعاقب عليها كل القوانين العسكرية باعتبارها جريمة خيانة و يجب توخي الحيطة تجاه أي معلومة عسكرية لانها قد تكون مفيدة للعدو مهما بدت صغيرة.
يجب الاخذ بعين الاعتبار عدم التراخي واللامبالاة مع العلاقة مع المدنيين.
سادسا : مبادئ العمل :
1ـ الاعتماد على مبادئ الدفاع المشروع وهذا يعني :
الالتزام الاساسي المتمثل في التمسك بالدفاع ضد كل الهجمات الواردة عبر استنفار كل الطاقات في هذه العملية ,وعدم الخروج الى الهجوم حتى لو كانت القوى الموجودة تسمح بذلك.
الدفاع المشروع عملية متكاملة وفعالة وهي لاتعني الدفاع السلبي بل هو دفاع ايجابي يتفاعل مع تعرض مناطق الدفاع المشروع في اية هجمات محتملة وهذا الحق مصان في كل القوانين والاعراف الدولية.
2ـ حماية اموال وممتلكات الشعب الخاص : حق الملكية حق مقدس تقر به كل الاديان والدساتير والاعراف الديمقراطية وهذه القاعدة تسري في اوقات الحرب ايضا.
لايمكن بأي شكل من الاشكال وتحت اي ظرف كان المساس بأموال واملاك المدنيين الخاصة ولهذا فإنه لابد من محاسبة اي تجاوز او خرق لهذه الامور مما يكفل الالتزام بهذ المبدأ العام.
3ـ الجماعية: احدى المبادئ الاساسية للعمل المنظم وباعتبار الحرب عملا خطيرا ودقيقا فانه يستلزم الاستخدام الامثل والاعلى انتاجية عبر استنفار جميع القوى المتوفرة لتأمين الامكانيات الافضل لتحقيق النصر.
الجماعية لا تعني التحرك العشوائي والمزاجي بل تعني التحرك الهادف والمنظم على اعلى المستويات في اطار تقسيم المهام وفق قاعدة الرجل المناسب في المكان المناسب .
4ـ الاخلاق : هي مجموعة القواعد والاسس التي على اساسها يتحرك الانسان نحو الاهداف المرسومة مع احترام القيم الاساسية للحياة.
الاخلاق تشكل ضبطا ذاتيا للالتزام باسس العمل الثوري واحترام الجهد والعمل الجماعي والوطني وتشكل مقاييس واضحة للالتزام بالضوابط والقوانين العسكرية واحترام الشعب وقيمه المادية والمعنوية تؤسس منظومة اخلاقية تستوجب الاحترام فلا يمكن تصور اية حركة ثورية لاتلتزم بالقيم الاخلاقية ابدا.
5ـ حماية القيم المادية والمعنوية : كل ما انتجته الثورة ماديا ومعنويا هي قيم الثورة ولايمكن الفصل بين القيم المادية والمعنوية بل تشكل وحدة متكاملة تعبر في احدى جوانبها عن نبل اخلاقي يتمثل في الجهد الاخلاقي التي بذلت من اجلها بما فيها الشهادة بوصفها اغلى القيم.
حماية القيم لا تعني مجرد الحفاظ عليها راكدة بل تعني تطويرها والاضافة عليها بما يكفل استمراريتها ونموها .
اي افراط لهذه القيم يشكل نوعا من الخيانة للثورة والمبادئ التي بنيت عليها.
6ـ الموقف من الجرحى والشهداء وعائلاتهم : هؤلاء هم من القيم الكبرى للثورة ولهذا يتطلب الاهتمام بهم على اكمل وجه بما يتناسب ولو نسبيا مع حجم التضحيات التي بذلوها.
يجب انقاذ الجرحى والشهداء من ساحات القتال واي تهاون او تقصير بذلك بقدر ما يعتبر انتهاك للاخلاق الثورية و يعرض صاحبه للمسائلة .
7ـ معاملة الاسرى : يتم التعامل معهم وفق القوانين والعهود والمواثيق الدولية ويتم معالجتهم اذا كانوا جرحى
8ـ احترام المؤسسات المدنية :يجب احترام عمل المؤسسات المدنية التي تقوم بالتوازي مع قيام الوحدات العسكرية بواجبها على الجبهات بعملها في خدمة الشعب وعمل المؤسسات المدنية هو مكمل لعمل المؤسسة العسكرية لذلك يجب تقديم كل التسهيلات الممكنة للقيام بعملها ويجب تنظيم العلاقة بين هذه المؤسسات وبين مؤسسة القوات العسكرية واي تدخل خارج هذه العلاقة التنظيمية لخدمة المدنيين يعرض الافراد والفصائل للمسائلة.
9ـ الثوابت التي قامت عليه هذه القوات من الديمقراطية والحرية والعيش المشترك وبوصفها قوة طليعية يجب ان تعزز من هذه الثوابت وان تعمل على تحقيق التعايش السلمي بين كل المكونات لذلك فأن اي محاولة من اي افراد او فصائل بنشر مفاهيم كالعنصرية والقومية والطائفية وغيرها سيعرضها للعقوبات الشديدة كونها تعمل الى تمزيق النسيج الوطني.

زر الذهاب إلى الأعلى