المجتمع

    المرأة، ودورها المميز في البلديات

shaeredariلا يخفى على أحد أهمية دور المرأة في المجتمع، فبدون أن تؤدي المرأة دورها في المجتمع لا يمكن أن تسير عجلة الحياة.

إن دور المرأة في أي مجتمع دور أساسي في نمو المجتمعات ونهضتها، فهي التي تضع الجزء الأكبر من اللبنات الأساسية في المجتمع لكونها المربية الأولى للأجيال وتمتلك سلاح التأثير القوي وهو غريزة الامومة والعطاء.

ومن جانب آخر فلها الدور الريادي الفعال في تفعيل حركة المجتمع وتطويره نحو الأفضل، كون طبيعة المرآة مرتبطة بالطبيعة البيئة فإنها تعكس جوهرها على عملها وتطبقه كي يصبح المجتمع أكثر جمالاً وأكثر زهوة وازدهاراً.

من هذا المنطلق ففي جميع المراكز في روج آفا يكون دور المرأة فيه الدور الرئيسي والفعال ودون تقاعس، فإنها تتواظب على أداء عملها بكل دقة وجدية وتسعى دائما على ابتكار الأفضل والتقدم أكثر، أي أنها دائماً تسعى بخطواتها نحو الامام بكل نشاط وحيوية.

ولأجل أن نعرف أكثر عن تفاصيل عمل المرأة في مراكز البلديات فقد أجرت صحيفة الاتحاد الديمقراطي حوارا مع اللواتي يعملن في بلدية الغربي في قامشلو

ومنهن الإدارية في مكتب المرأة في البلدية الغربي  رانيا احمد بيجو

تطرقت لنا رانيا على أهمية المرأة في البلدية ودورها الأساسي والفعال فيه، ويبلغ عدد النساء في البلدية 16 امراة وهي تتواجد في كل اقسام البلدية وتجتهد في عملها بكل ما لديها من عزيمة وقوة.

كما إن دور المرأة الإدارية يتمثل في مراقبة العمل ومتابعته على الدوام وحلول المشاكل التي تظهر أثناء العمل.

كما نوهت رانيا بأنهن لا يعملن فقط بشكل روتيني يومي فحسب، وإنما يقمن بطرح أفكار للقيام بالمشاريع لتطوير البلد بقدر تواجد الإمكانات المتواجدة، فإننا نسعى جاهدات لنجعل بلدنا أجمل وأفضل.

أضافت رانيا ميزة مهمة للمرأة وهي كون طبيعة المرأة مرتبطة بالطبيعة البيئة فإن من أهم المشاريع التي تقوم بها المرأة دائما وتسعى وتجاهد لكي يكون بلدها المرآة العاكسة للمجتمع، أي أنها تعكس لون المرأة التي تريد الحفاظ على بلدها وخاصة من ناحية البيئة، فإنهن يقمن بمشاريع للحفاظ على البيئة والاعتناء بالبلد وأيضا، وهنالك مشروع مطروح أمامنا وهو زرع الأشجار في وسط الطرقات لكي يعطي جمالية للبلد وأيضا للحفاظ على الصفاء والنقاء البيئي.

وكما أنهن إلى جانب هذا المشروع فه يهتمن أكثر بمشروع النظافة الدائمة للحفاظ على المظهر الحضاري للبلد.

أما من ناحية العقارات فإن المرأة لها دور هام في ذلك، فهي تشرف على العقارات وتقوم بمراقبتها كالكشوفات والمخالفات.

أما في قسم الفنية فإن المرأة تقوم بتسييرها للحفاظ على جمالية البلد.

وفي قسم المالية والمحاسبة فاالمرأة وحدها  فقط تقوم بهذه الوظيفة، كاالمحاسبة والصندوق المالي ودفتر الاختام الذي يعطونه للجابية، والجدير بالذكر فإن دور المرأة التي تعمل في هذا المجال الأكثر صعوبة ومسؤولية فإنها تقوم بعملها على أكمل وجه.

كما تابعت رانيا الحوار وذكرت الصعوبات التي تواجهها المرأة أيضا وأهمها الذهنية الذكورية التي لا تقبل حتى الآن بتواجد المرأة في العمل، ومن الصعوبات أيضاً ضعف الميزانية المادية لأنها تقف عائقاً أمام ابتكارات المرأة، فان توفرت المبالغ المادية الكافية فإن المشاريع التي تقوم بها المرأة ستتقدم أكثر وستتوسع أكثر.

كما ذكرت رانيا المشاريع التي سيقمن بها وهي فتح مكتب موسع يباع فيه القرطاسية واللوازم المدرسية، وستقوم المرأة بالإشراف عليها والعمل فيها.

وأيضا فتح محلات للمواد الغذائية والهدف منها هو مساعدة الناس ولتوفيركميات كافية من المواد الغذائية للمواطنين.

وأيضا وبحسب الظروف المادية المتاحة فإننا نسعى لفتح محل لبيع المعجنات بإشراف المرأة طبعاً.

كما أضافت رانيا نقطة مهمة جداً وهي التدريب الفكري، والمرأة في البلدية تشكل العدد الأكبرفي مجموعات التدريب الفكري، فالمرأة دائما تغذي فكرها بفكر وفلسفة القائد عبد الله اوجلان لكي تكون ذات عزيمة وقوة وأكثر خدمة لبلدها والحفاظ عليها.

من ناحية أخرى فقد أجرت صحيفة الاتحاد الديمقراطي حواراً مع اعلامية البلدية الغربي مهابات مصطفى عطي. ذكرت مهابات العمل الإعلامي للبلدية وقالت: بأنها مخصصة أولا لاعلام البلدية فقط، طبعا للبلدية اقسام عديدة فهي تقوم بجولات للتغطية كاالقسم الفني، وقسم الضابطة، وقسم الصرف الصحي، وقسم البيئة، وأيضا الخروج مع الإداريين للتغطية على أعمالهم.

مثال الجولات الفنية أي المخالفات فأقوم بتغطيتها أو الضابطة التي تقوم بجولات في الأسواق الشعبية لتنظم الأسواق فأفوم بتغطيتها.

وأيضا مشاريع الزفت والإصلاحات باسم البلدية الغربية في قامشلو

كما إنني أقوم بالتنسيق مع روج آفا ومركز الاعلام هاوار، وولات fm وجريدة روناهي.

ولدينا صفحة باسم بلدية قامشلو غربي نقوم بعرض كل اعمال البلدية عليها،

كما أننا نقوم بتنسيق العمل الإعلامي مع البلدية الشرقي والبلدية المركزية، أي أننا نتواصل معاً على العمل في تغطية أعمال البلدية في قامشلو

وفي الختام ذكرت كل من رانيا ومهابات دور المراة الهام والفعال في البلدية وأن تواجد المرأة مهم جداً في جميع المراكز لاجل الحفاظ على جدية العمل ومتابعته.

تقرير: زوزان ابراهيم

زر الذهاب إلى الأعلى