الأخبارمانشيت

المانيا: تطالب بسحب قواتها من انجرليك التركية

angerlikأصواتٌ المانيةٌ طالبتْ بسحبِ قواتها العسكرية من قاعدةِ انجرليك التركية في الفترة الماضية على أثر منعِ الحكومةِ التركيةِ لنوابٍ المانٍ من زيارةِ جنودهم في القاعدة، ولكن يبدو أن هذه الأصوات بعدَ تصعيدِ التوترِ بين تركيا وبعضٍ من الدول الأوربية تعالت مجدداً بالمطالبةِ بسحبِ الجنودِ الألمان المتمركزين في قاعدة انجرليك الجوية التركية ضمنَ مهمةٍ لحلفِ شمال الأطلسي (ناتو).

و بحسب و كالة (د ب أ) الالمانية جاءَ ذلكَ في أعقاب التوترات الأخيرة بين أنقرة وبرلين. وفي تصريحاتٍ لصحيفة (بيلد آم زونتاغ) الألمانية الصادرة يوم الأحد ( 12 آذار/ مارس 2017)، قال فلوريان هان، المتحدث باسم نواب الكتلة البرلمانية للحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، للشؤون السياسة الأمنية والخارجية:” في هذا الجو الساخن ولاسيما بالنسبة لألمانيا، يبدو أنه لم يعد من المؤكد، ما إذا كانت الحكومة التركية راغبةً وقادرةً على توفيرِ الحمايةِ الشاملةِ لجنودنا في انجرليك”. وأعربَ السياسيُّ المحافظُ عن اعتقاده بأن على الحكومة الألمانية الآن أن توقف أي استثمارات في البنية التحتية للقاعدة الجوية، والشروع في الخطوة الثانية في نقل طائرات التورنيدو”.

و بحسبِ المصدرِ قال هان:” إن ألمانيا لا ينبغي لها أن تسمح بأن يتحول الجيش الألماني إلى رهينة بيد أردوغان في لعبة السلطة”، وأضاف:” علاقة التبعية هذه تُعْتَبَرُ جنوناً، لاسيما في ظلِ وجودِ قواعدَ جوية أخرى يمكن أن تكون بديلاً مثل العاصمة الأردنية عمان”.

تَجْدُرُ الإشارةُ إلى أنه كان قد جرى النقاش قبل بضعة أشهر حول نقل الجنود الألمان إلى عمان، وذلك في أعقاب منع السلطات التركية نواب تابعين للبرلمان الألماني من زيارة جنود بلادهم في أنجرليك.

ويُشارُ إلى أن العلاقات التركية الاوربية قد توترت في الفترة الأخيرة بسبب السياسة التي تنتهجها حكومة العدالة والتنمية في تركيا، وقد زادت في حجمِ هذهِ الخلافات أعقابَ محاولةِ الانقلابِ الفاشلةِ الصيف الماضي، والتي تذرعت بها الحكومة التركية لتصفية خصومهِ من المُعارضين بشكلٍ استبداديٍ بحسبِ وصفِ زُعماءِ الاتحادِ الاوربي.

زر الذهاب إلى الأعلى