الأخبارمانشيت

المؤتمر الوطني الكردستاني بمناسبة يوم اللغة الام يدعو لحماية اللغة الكردية ولهجاتها

knkباركَ المؤتمرُ الوطنيُّ الكردستانيّ KNK يوم اللغة الأم على كافة شعوب العالم، ودعا إلى حماية كافة اللغات واللهجات في كردستان، وتطويرها واستعمالها في كافة ميادين الحياة.

وأصدرت هيئة اللغة والثقافة والتربية في المؤتمر الوطني الكردستاني KNK بياناً بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم الذي يصادف اليوم 21 شباط.

 وفي مطلع البيان، كشفت الهيئة أسباب اعتماد يوم 21 شباط كيوم عالمي للغة الأم، موضحاً إنه “في عام 1952 سعت السلطات الباكستانية لفرض اللغة الأوردية على الباكستانيين، ولكن الطلبة والساسة البنغاليين (البنغلاديشيين) رفضوا فرض لغة غير لغتهم الأم عليهم وانتفضوا، وهذا ما لم تقبله السلطات، واستهدفت الطلبة وقتلت عدداً من البنغلاديشيين.” لافتاً إلى أنه بعد مرور 47 سنة على هذه الحادثة، أعلنت اليونسكو في عام 1999 هذا اليوم، كيوم عالمي للغة الأم.

 وأكدت الهيئة الثقافية في المؤتمر أن اللغة الكردية لم تصبح لغة رسمية في العالم نتيجة تجزئة كردستان وشعبه من قبل عدة دول، مبيناً سبب عدم تطور هذا اللغة.

 كما أكد البيان على أن المؤتمر الوطني الكردستاني اعطى صعيد اللغة والتدريب أهمية كبيرة بهدف “حماية وتطوير اللغة الكردية ولغات كافة الشعوب التي تعيش في كردستان؛ الآشوري السرياني، الأرمني، الكلداني وكافة اللغات الأخرى”.

 وشدد بيان الهيئة على ” ضرورة حماية كافة اللهجات الكردية في عموم أنحاء كردستان لأنها تعبر عن مدى عراقة الكرد”.

 ودعت الهيئة كافة المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، المثقفين، الإداريين في كردستان، وخصوصاً في روج آفا وباشور كردستان لحماية كافة اللهجات الكردية، وأن ينظروا إلى ذلك كواجب وطني، وكذلك أن يسعوا إلى تطويرها. مشيراً إلى ضرورة حماية اللهجتين الكلهورية والهورامية في باشور كردستان.

وفي ختام البيان، وجهت هيئة اللغة والثقافة والتربية المؤتمر الوطني الكردستاني KNK، التحية للأمهات الكرديات اللواتي حمين اللغة الأم حتى الآن، وكذلك المعلمين، المثقفين والطلبة الذين يسعون لنشر اللغة الكردية وتطويرها.

زر الذهاب إلى الأعلى