المجتمع

الفيدرالية ماذا حققت، وماذا ستحقق للمرأة

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

زوزان إبراهيم

الفيدرالية أو الاتحادية، هي شكل من أشكال الحكم تكون السلطات فيه مقسمة دستوريا بين حكومة مركزية أو حكومة فيدرالية أواتحادية، ووحدات حكومية أصغر كالأقاليم أوالولايات، ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمد احدهما على الآخر، ويتقاسمان السيادة في الدولة، أما ما يخص الأقاليم والولايات فهي تعتبر وحدات دستورية لكل منها نظامها الأساسي الذي يحدد سلطاتها التشريعية والتنفيذية والقضائية، ويكون وضع الحكم الذاتي للأقاليم أوالجهات أوالولايات منصوصاً عليه في دستور الدولة بحيث لا يمكن تغييره بقرار أحادي من الحكومة المركزية.

طبعا الفيدرالية حققت خطوات مهمة للمرأة وجعلتها الركيزة الهامة فيها، وأثبتت للمجتمع بأكمله وجود المرأة وأهميتها في جميع النواحي، وقدرتها على تحمل كل الأعباء، وقد أظهرت وخاصة خلال الثورة كل طاقاتها وأبرزت دورها الفعال في خدمة وطنها وقومتيها. ولكي نعرف أكثر عن تواجد المرأة في الفيدرالية أقامت صحيفة الاتحاد الديمقراطي حواراً مع عبير عبود من الهيئة الوطنية العربية وعضوة في المجلس التأسيسي الفيدرالي، ونائبة عن هيئة المرأة وعضوة في هيئة المرأة السورية الحرة.

بدأت عبير حديثها عن تعريف الفيدرالية، بأنها ضمانة العيش المشترك في روج أفا، وبأنها مشروع لجميع مكونات شمال سوريا، وهي ركيزة العقد الاجتماعي والتي من ضمنها حقوق المرأة تحديداً.  تابعت عبير حديثها بالقول: إننا ركزنا بشكل جيد على إنصاف المرأة في جميع الحقوق المعنية بها، وذلك لأن المرأة تعرضت للظلم ولانتهاكات كثيرة واضطهادات من الزوج ومن الأسرة ومن المجتمع بشكل عام. وأن نجاح الأسرة هو نجاح المستقبل ونجاح الأجيال التي تبني المجتمع، أي أن المرأة هي المشروع لنجاح المجتمع وتطوره في كافة المجالات وعلى جميع الأصعدة علمياً وثقافياً واجتماعياً واقتصادياً…الخ. فركيزة العقد الاجتماعي هي حقوق المرأة وحريتها، وأضافت عبير بأن من بنود العقد الاجتماعي أولاً، المساواة بين الرجل والمرأة وحق المرأة في الترشح للانتخاب، وحق المرأة في الجنسية، وحقها في افتتاح منظمة أوإنشاء حزب سياسي، أي للمرأة الأولوية في هذه البنود في العقد الاجتماعي، بالإضافة إلى ذلك فلها أولويات في الحصر الإرثي أي المساواة بين الرجل والمرأة في هذا السياق، كانت المرأة في السابق تأخذ حصة من الإرث والرجل يأخذ حصتين، بينما في العقد الاجتماعي فقد انصفت المرأة وذلك في موضوع التساوي بينها وبين الرجل في الإرث.

كما ذكرت عبير، أن أهم بند في العقد الاجتماعي هو البد القائل بأن للمرأة الحق في أن تشارك في مفاوضات جنيف ومفاوضات السلام، أي يحق للمرأة وجودها على طاولات الحوار وهو ما يعني ضرورة أن تعرف المرأة ماذا يحصل حولها ومشاركتها في وضع حلول للأزمة السورية الراهنة إلى جانب الرجل.

كما اطلعتنا عبير عن كيفية توضيح الأمر للمرأة وجعلها تتفهم وتطلع على أهم هذه البنود المتعلقة بها، عن طريق محاضرات وتجمعات مركزية، وذلك نقطة نقطة وبنداً بنداً.

أما النساء السوريات وفي خارج سوريا من اللواتي ليست لديهن فكرة عن حرية المرأة وتنظيمها، فإننا وجهنا دعوات اليهن وأرسلنا نسخة عن العقد الاجتماعي مرفقة بالفعاليات التي ستقام عن المرأة، وأيضا ثمة متابعة وتواصل عن طريق الانترنت وكانت ردود أفعالهن إيجابية، وأردن أن يعرفن ما هو المشروع الذي سيشمل سوريا ومستقبلا الشرق الأوسط كله.

كما نوهت عبير عن ردة فعل النساء السوريات بأنهن بداية كن يظن بأن مشروعنا هو مشروع تقسيمي وهجومي، وقد انتقدننا به، لكننا بعد ما ناقشناهن بأنه وعلى العكس تماماً، على أنه مشروع للوحدة السورية ولوحدة الأراضي السورية وضمان العيش المشترك وحماية كل المكونات وأخد حقوقها كاملة.

كما أضافت عبير، بأنهم لاقوا صعوبات في البداية كون هنالك الكثير من القنوات المغرضة تجاه مشروعنا الفيدرالي، من تركيا الدخيلة والمحتلة ومن أعدائنا السعوديين ومن كل الذين يعادون قضيتنا العادلة، طبعا نحن عملنا جاهدين ضد حملتهم العدائية وأثبتنا للكل بأننا لدينا مشروع ناجح وهو حماية مواطنينا من الإرهاب، وجميع المكونات في حماية ومساواة تحت مظلة الفيدرالية، وهو ما أثبت للجميع مصداقية ما نقوم به.

واختتمت عبير حديثها، بتوجيه نداء إلى جميع نساء روج آفا وشمال سوريا وخارجها، بأن يصبحن فاعلات على أرض الواقع من أجل خدمة أرضهن، وأن يصبرن ويثابرن، وأن يؤمن بالقضية التي تريد حمايتهن وحماية وطنهن.

كما حييت كل أمهات الشهداء العظيمات وترحمت على شهدائنا الذين بدمائهم الزكية أوصلونا لهذه المرحلة المتقدمة من حقوقنا.

زر الذهاب إلى الأعلى