مانشيتنشاطات

الـ PYD يحتفل في قامشلو بذكراه السنوية الثالثة عشرة

hesen-kojer sal-veger-%e2%80%ab1%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac sal-veger-%e2%80%ab1%e2%80%ac sal-vegerفي الذكرى السنوية الثالثة عشرة لتأسيسه نَظَّمَ حزب الاتحاد الديمقراطي PYD احتفالية في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو، حضرها وفودٌ من: “مجلس سوريا الديمقراطية، رئيس المجلس التنفيذي للإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة وعددٌ من رؤساء هيئات الإدارة، الأحزاب السياسية، مختلف المنظمات النسائية، منظمات المجتمع المدني، أكاديمية ميزبوتاميا للعلوم الاجتماعية والسياسية، منظمات واتحادات المثقفين، بالإضافة إلى عشرات الكردستانيين. وقد تزينت قاعة الاحتفالية بصور قائد الشعب الكردستاني وصور شهداء الحزب وأعلامه.

بدأت الاحتفالية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية، ثم تحدث حسن كوجر عضو الهيئة المركزية للـ PYD للحضور بقوله:” حزب الاتحاد الديمقراطي PYD في ظروف قاسية وصعبة تأسس وأصبح حزباً طليعياً فكان تأسيسه انتصاراً لعموم الكرد”.

وأكد كوجر أن رفاقهم في الـPYD مروا بصعوباتٍ كبيرةٍ من اعتقالاتٍ واستشهادٍ لكوادره، فالحزب بعد تأسيسه تعرض لهجمات ضارية من قبل نظام البعث, هدفت إلى كسر إرادة أعضائه ومناصريه، والبعث بسياسته التعسفية عمل على إجهاض الإرادة والكيان الكردي.

وأشار كوجر أنه بعد ثورة روج آفا انتهج الـPYD استراتيجيةً في النضال لم تهدف قط إلى السلطة, إنما إلى إدارة الشعب نفسهِ بنفسهْ تمثلت هذه الاستراتيجية بالخط الثالث المستند إلى المجتمع الحر الأخلاقي.

وأفاد كوجر أن ثورتهم في روج آفا منتصرة لا محالة كونها تنتهج الخط الثالث المستند إلى الأمة الديمقراطية والإدارة الذاتية الديمقراطية التي تنبذ السلطة وتبعاتها.

ونَوَّهَ كوجر أنهم في روج آفا وعبر الخط الثالث الذي اتخذوه يناضلون ويكافحون السلطة بقوله:” إننا نناضل لنبني نظاماً ديمقراطياً بعيداً عن السلطة, وجميع المكونات يتعايشون فيه سلمياً على أرضهم التاريخية, وأن حزب الاتحاد الديمقراطي بإصراره على انتهاج الخط الثالث يناضل من أجل حرية المرأة وبناء المجتمع السياسي الأخلاقي الحر”.

وتابع كوجر بقوله:” إن جميع الثورات بدأت على أساس تحرير المجتمع لكنها في وقعت في فخ السلطة، وما إن وقعنا نحن في هذا الخطأ فسيكون مصير ثورتنا كسابقاتها من الثورات, لكننا في روج آفا نعمل على تمثيل المجتمع لإرادته بنفسه ونحاول عدم تكرار أخطاء الثورات السابقة”.

وفي السياق ذاته أضاف كوجر أن الثورات لا تُبنى بالشعارات, إنما بتغيير ذهنية المجتمع, وحماية قيم هذا المجتمع, وتقوية منظومته الدفاعية. فلو كانت بالشعارات لكانت الساحة السورية حافلةً بالثوار”.

 وأكمل كوجر مضيفاً:” بقوتنا المجتمعية ومنظومتنا الدفاعية وبسياستنا الديمقراطية أصبحنا من القوى الفاعلة التي من الصعب تجنبها في الأزمة السورية”.

 وعن الدور المحوري البارز الذي لعبه القائد عبد الله أوجلان أكمل كوجر حديثه بالقول:” قائد الشعب الكردستاني بفلسفة الخط الثالث فك شيفرة السلطة التي ابتدعها السومريون منذ آلاف السنين, لذا على المرء التعمق في فلسفة الخط الثالث كوننا بهذه الفلسفة انتصرنا”.

وأنهى حسن كوجر عضو الهيئة المركزية لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD حديثه بالقول:” وأخيراَ نبارك تأسيس الـ PYD على عموم شعوب المنطقة وشعب روج آفا وقائد الشعب الكردستاني عبدالله أوجلان”.

تالياً ألقيت العديد من الكلمات منها كلمة مؤسسة عوائل الشهداء التي ألقتها فاطمة طاهر، كلمة الإدارة الذاتية الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة ألقاها عبدالكريم ساروخان، كلمة مؤتمر ستار القتها حنيفة محمد حيث أشارت الكلمات إلى نضال الحزب وكفاحه وأشادت بدوره في روج آفا على الرغم من عمره الفتي.

واختتمت الاحتفالية بعرض قدمته فرقة بالي الغنائية التابعة لمركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

زر الذهاب إلى الأعلى