المجتمع

الطلاب يشاركون في تقويم وتعزيز العملية التربوية

dbestanتخصص المدارس الإعدادية والثانوية في مقاطعة عفرين حصة أسبوعية لتقييم أوضاع المدارس والاستماع إلى آراء ومقترحات الطلبة.

 تقارير حصص التقييم ترفع إلى إدارة المدارس ولجنة التدريب للمجتمع الديمقراطي مما يساهم في تقويم وتعزيز العملية التربوية.

بهدف إشراك الطلاب في العملية التربوية وتعزيز التواصل بين الطلاب والمعلمين وإدارة المدارس وإتاحة الفرصة للطلاب للإدلاء بآرائهم وطرح مقترحاتهم، عملت لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي في مقاطعة عفرين على تخصيص حصة أسبوعية في جميع صفوف المدارس الإعدادية والثانوية  لتقييم ومناقشة أوضاع المدارس والطلاب.

وبناءً عليه تم تشكيل لجنة طلابية في كل صف تضم 3 طلاب للإشراف على تنظيم وإدارة حصص التقييم التي حدد لها يوم الأربعاء من كل أسبوع، وتنظم اللجنة محضراً يضم تقريراً شاملاً عن الحصة، حيث يناقش الطلاب أوضاع المدرس والطلاب والحصص الدراسية خلال الأسبوع، بالإضافة إلى آراء  ومقترحات الطلاب فيما يخص الدراسة وأوضاع المدارس.

وتتضمن حصص التقييم أيضاً بنداً للنقد والنقد الذاتي، حيث ينتقد الطلاب الأخطاء والنواقص خلال الأسبوع بالإضافة إلى تقديم النقد الذاتي.

ومحاضر حصص التقييم ترفع على شكل تقرير أسبوعي إلى إدارة المدارس وكذلك إلى إدارة لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي التي تشرف على تنظيم المدارس والمؤلفة من 5 أعضاء من المكونين الكردي والعربي، الأمر الذي يساهم في إيصال صوت الطلاب إلى الجهات المعنية، كما يساعد الجهات الإدارية على معرفة الأخطاء وبالتالي العمل على تجاوزها بما يضمن الارتقاء بالعملية التربوية.

حصص التقييم الأسبوعية لاقت رضى واستحسان الطلاب كونها ساهمت في إيصال صوتهم إلى الجهات المعنية، الطالبة في المرحلة الإعدادية كفية حنان قالت:” إن حصص التقييم في المدارس تساعدهم على طرح آرائهم ومناقشة المشاكل التي يمرون بها وإيصال صوتهم إلى الإداريين بكل حرية ”.

أما الطالبة في المرحلة الثانوية روني محمد فقالت:” إن حصص التقييم تتيح لهم حرية التعبير، وأضافت  “خرجنا من القالب الذي كان النظام البعثي يمارسه داخل المدارس، حيث كنا مقيدين لا نستطيع الإدلاء بآرائنا ومقترحاتنا، ولكن منذ سنة تغير الواقع كثيراً وأصبحنا نتكلم ونعبر عن رأينا بكل حرية”.

زر الذهاب إلى الأعلى