تقاريرمانشيت

لحدو :قوّة الدفع الذاتية جعلتْ مؤسّسات الإدارة الذاتيّة الديمقراطيّة تتطوّرُ

%d8%ac%d9%88%d8%b2%d9%8a%d9%81-%d9%84%d8%ad%d8%af%d9%88. فكرة الأمّة الديمقراطية كانتِ الأساسَ الإيديولوجي لبناء الإدارة الذاتيّة الديمقراطية 

. وقوّة الدفع الذاتية جعلتْ مؤسّسات الإدارة الذاتيّة الديمقراطيّة تتطوّرُ

في لقاء ضمّ  نخبةً من المثقفين والمهتمين بالقضايا  العامة تحدّث الرئيسُ المشترك لهيئة البلديات السيد جوزيف لحدو قائلاً:

إنّ الظروفَ التي نعيشها اليوم ظروفٌ صعبة وعلينا جميعا العمل بما تقضيه المصلحةُ العامّة والابتعاد قدرَ الإمكان عن الشخصنة أو التحزّب والرؤية الضيّقة .

هذا وشبّه لحدو الإدارةَ الذاتية الديمقراطية بمملكة النّحل التي يعملُ بها الجميعُ كلٌ حسبَ وظيفته. وكيف أن هذه المملكةَ تديرُ نفسَها بنفسها، مضيفاً :إن شعبنا باختياره للإدارة الذاتية الديمقراطية فهمَ الواقعَ وتكيّف معه واستطاع شعبنا أن يعيشَ حياةً مشتركة مبنية على التفاهم والاستمرار.

وفي السياق ذاته أضاف لحدو :تأسّست لإدارةُ الذاتية الديمقراطية خلال الأزمة وهذا التأسيس لم يأتِ من الفراغ بل جاء من فكرة المواطنة المشتركة والتنظيم السليم والنهج الواضح نهج الأمة الديمقراطية ,منوّها أن فكرة الأمة الديمقراطية كانت الأساسَ الإيديولوجي لبناء الإدارة الذاتية الديمقراطية .

ثم تطرّق لحدو إلى بدايات التأسيس بالقول : كانت مؤسساتنا عبارةً عن مراكز صغيرة ولكنها كانت قوية بما يكفي لتستمّر وقدّمت خدماتٍ أكثر من طاقاتها وبكوادر قليلة ومتطوعة , وأضاف لحدو: قوة الدفع الذاتية جعلت هذه المؤسسات تتطوّر يوماً بعد يوم وبشكل أكثر ,وتطّرق لحدو إلى الحديث عن نظام البلديات في الدول المتقدمة والمتطورة بالقول :البلدياتُ هي الأصل في الدول الراقية وهي الأساس في الحُكم المحلي كما إن كبارَ الأحزاب في هذه الدول تسعى إلى استلام قيادة البلديات فيها كون عمل البلديات عمل ديمقراطي بحت .

ونوّه لحدو إلى دور المرأة في الإدارة الذاتية الديمقراطية مستهلاً حديثه بالقول :

إن تحرّر المرأة وفق مفهوم الأمة الديمقراطية كان أساس نجاح واستمرار هذا النهج .والتفت لحدو الى المرأة  مباركاً لها بيومها العالمي ونيلها لحقوقها ولعبها لدورها الريادي في هذه المؤسسات .

ومن جهة أخرى نوه لحدو إلى الدور الذي تلعبه بلدياتنا حيث قال :نسعى أن تكون بلدياتنا عصرية ومتطورة ونتجه إلى توظيف الكوادر المؤهلة وأصحاب الخبرات حسب مُتطلبات المصلحة العامة .

واختتم لحدو حيثه قائلاً:

نحن بصدد إنشاء مشاريع استراتيجية كبيرة في المنطقة  وها نحن ذا بدأنا بمشروع تحويل القمامة إلى سماد طبيعي وهناك عدة مشاريع مستقبلية أخرى قيد الدراسة وسوف يتم العمل عليها قريباً .

مصطفى عبدو

زر الذهاب إلى الأعلى