المجتمعتقارير

الدرباسية – هيئة البلديات تعقد اجتماعها الدوري الخاص بالمرأة

destya-sarderyakantonacizireعقدة هيئة البلديات الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة اجتماعها الدوري لنساء جميع البلديات في المدن والبلدات والقرى التابعة لها بمدينة الدرباسية، في يوم الثلاثاء 25\10\2016، وذلك لمناقشة الوضع التنظيمي للمرأة في البلديات وتقييم أعمالهن خلال الشهرين المنصرمين .

تم الاجتماع بحضور الرئيسة المشتركة لهيئة البلديات الديمقراطية ” سما بكداش” والنائبة “روكن أحمد”، ونورا إسماعيل بمشاركة وفد من نساء بلدية كوباني .

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت على أروح الشهداء وعلى روح الشهيدة بيريتان تذكيرا ليوم استشهادها , وألقت السيدة سما بكداش كلمة تحدثت فيها عن نضال المرأة في جميع المجالات وتسجيل بصمتها في كافة ميادين الحياة متحدثة فيها عن نضال الشهيدة  بيريتان وأرين ميركان وزيلان وساكنة وأخريات .. اللواتي أوصلن بأناملهن رسالة إلى العالم بتضحياتهن وإرادتهن القوية .

desteyasarederya-kantona-cizyre2وبعدها تم قراءة التقرير العام المتضمن أعمال المرأة ووضعهن في البلديات وذلك خلال الشهرين المنصرمين .

ثم فتح باب النقاش حول التقرير، وحول المقترحات المقدمة والمشاريع الجديدة و  الصعوبات والمعوقات التي تواجهها المرأة في ميادين العمل , كما وتم طرح عدة مقترحات منها : فتح مشغل خياطة تعمل فيها النساء في القرى و مراكز توعية إضافة إلى معارض ودورات تدريبية .

وفي هذا السياق ألقت الإدارية في مكتب المرأة في بلدية كوباني ( هدلة عبدو ) كلمة عبرت فيها عن سعادتها لحضور الاجتماع كما وشكرت من خلالها مكاتب المرأة لجهودهن وسعيهن على خلق التنسيق بين النساء في جميع البلديات .

وفي نهاية الاجتماع تم طرح عدة قرارات منها :

  • دورة (إسعافات أولية – تمريض) في جميع البلديات للحاجة إليها في ظل ظروف الحرب التي نمر بها .
  • حملة في كافة بلديات القرى من أجل الوقوف على الوضع التنظيمي .
  • دورة تدريبية (خاصة بالنساء) لإداريي المرأة .
  • دراسة عامة حول المشاريع المنفذة لعام (2016) والتي لم تنفذ , وأيضا حول المشاريع التي يراد تنفيذها في عام (2017) .
  • تشكيل منسقية مكونة من (5) نساء مهمتهن متابعة مشاريع المرأة في البلديات .

المكتب الإعلامي لهيئة البلديات الديمقراطية في مقاطعة الجزيرة .

تقرير: (زوزان أحمد ) .

زر الذهاب إلى الأعلى