الأخبارمانشيت

البنتاغون للقضاءِ على داعش يجب دعم قوات سوريا الديمقراطية

usaتَسَّلَمَ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء التوصيات التي وضعها البنتاغون ليختار منها المناسب لتسريع القضاء على داعش، وأبرزها تعزيز الدعم لقوات سوريا الديمقراطية.

والخطة للقضاء على داعش التي أعدها وزير الدفاع “جيمس ماتيس” سيناقشها أبرز المسؤولين في إدارة ترامب، ولم يُدْلِ البنتاغون بتفاصيل عن مضمون الوثيقة التي قدمها ماتيس، ولا عن البرنامج الزمني للقرارات التي ينبغي اتخاذها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع “جيف ديفيس” في تصريحٍ صحفيٍ:” إن الهدف هو فقط تحديد إطار لمشاورات مقبلة، موضحاً أن هذا الإطار للتغلب سريعاً على داعش هو واسعٌ وشامل.

واحدى أهم الخيارات التي من المحتمل أن تأخذ حيزاً كبيراً في الخطة هو تعزيز الدعم لقوات سوريا الديمقراطية، التي تشن حملة استعادة الرقة واستعادت جزءً كبيراً من ريفها الشمالي.

بعد ثمانية أيَّام من تنصيبه رئيساً أصدر ترامب مرسوماً يمهل البنتاغون ثلاثين يوماً لإعداد خطة جديدة تسرع الحرب ضد داعش.

وبحسب ما تتناقله وسائل إعلام غربية فإن من بين الخيارات التي يمكن أن تلجأ إليها الإدارة الأمريكية زيادة عدد المستشارين الأمريكيين في سوريا والعراق، والسماح للجنود الأمريكيين بالمشاركة مباشرة في المعارك ضد داعش.

كما تشير الوسائل إلى وجود عائق أمام تطبيق الخطة بشكلٍ جليٍ دونَ تردد وهي تركيا التي تريد الدعم لفصائلها المتشددة، وهذا ما تشير إليها خطة ترامب حتى الآن، إذ أن قوات سوريا الديمقراطية التي تسيطر على مساحات كبيرة في الشمال السوري اثبتت فعاليتها بشكلٍ قويٍ في الحرب ضد داعش من دون انتهاكها لقوانين الحرب الدولية.

تأتي الخطة تزامناً مع اعلان ترامب تعهده بـ “زيادة تاريخية” في ميزانية وزارة الدفاع (البنتاغون) قد تصل نسبتها إلى نحو 10 في المئة، بحسب مسؤولين في البيت الأبيض.

ويقول المسؤولون:” إن ترامب يريد زيادة ميزانية البنتاغون بمقدار 54 مليار دولار. ويتعين أن يوافق الكونغرس على الميزانية”. ويتوقع أن يكشف ترامب النقاب عن المسودة النهائية للميزانية المقترحة في منتصف شهر مارس/ آذار القادم.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى