المجتمع

الأوركسترا في روج آفا

orkestra-%e2%80%ab1%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac orkestra-%e2%80%ab1%e2%80%ac orkestra-%e2%80%ab29601673%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac orkestra-%e2%80%ab29601674%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%acقبل الحديث عن الموسيقا الأكاديمية المتعددة والمتشعبة من حيث المدارس والأوصاف، ومنها الأوركسترا، لابدّ من التعّرف على تاريخ الأوركسترا ومعنى هذا النوع أو الصنف من الموسيقا.  فالأوركسترا أو كما عرف عن اللاتينية  ” الفرقة الموسيقية” ،هي  مجموعة من عازفي الآلات الموسيقية المختلفة الأنواع – في أغلب الأحيان – لأداء عمل موسيقي ما، تحوي مزيجاً من العناصر الصوتية التي تتوافق فيما بينها حسب مواصفات «علم الصوت» acoustics في الطابع والمدى ونوعيتهما، اللذين يؤلفان توافقاً صوتياً فنياً فيما بينهما.

وجاء مصطلح «أوركسترا» من الإغريقية «أوركِستيكه» orchestiké أو «أوركيستاي» orcheisthai، أي المسافة بين جمهور المشاهدين وأفراد الجوقة الغنائية في المسارح الغنائية العامة، بينما كان العازفون يتمركزون أمام المشهد المسرحي، ثم تحوّر المصطلح إلى «أوركسترا» وأُطلق على مجموعة أفراد الفرقة الموسيقية، منذ نشأتها، في أوائل القرن السابع عشر.

لم يكن أداء المؤلفات الموسيقية، قبل القرن 17، منحصراً في آلة موسيقية معينة، إذ كان يمكن أن تؤديها أية آلة موسيقية «بوليفونية» polyphony (أي إنها تستطيع أداء عدة أصوات معاً).

تطوّر فنُّ الأوركسترا عبر الموسيقا الآلية، ولاسيما مع تطور (الكونشرتو) concerto، و«سوناتا الكنيسة» sonata da chiesa، و«السنفونية الحوارية» symphony sinfonia concertante التي كانت تشير، وقتئذٍ، إلى قطعة موسيقية .

تحسّنَ وضعُ الأوركسترا في القرن الثامن عشر، إذ حلّت آلة الكمان بكل أصنافها محل آلة الـڤيول، وأخذ البيانو harpsichord أو الأرغن يؤدّيان دور «الجهير المتواصل»، ففي خلال الربع الأول من القرن ذاته ظهر وجود آلة الكور البوق cor في التدوينات الموسيقية .

بقيت الأوركسترا، في منتصف القرن الثامن عشر، تتألف من 25 إلى 40 آلة موسيقية.

مع ظهور وتطور «القصيد السمفوني» فإن الأوركسترا ازدادت بياناً وخصوصية، وأصبحت تقانة التجويق (التوزيع الموسيقي) أكثر انسجاماً مع العمل الموسيقي، إذ ازدادت آلات الأوركسترا الأكثر إيضاحاً لمتطلبات الموسيقا المؤداة، ويمكن اعتبار المؤلف الموسيقي برليوز مبدع الأوركسترا الحديثة، وقد ألف كتاباً توضيحياً بتقانة الأوركسترا «رسالة في التجويق الآلي الموسيقي

أوحى تضخيم اللغة الأوركسترالية وتعزيزه إلى الموسيقيين، في القرن العشرين وما بعده، بالبحث عن صفاء الصوت وعن أساليب مضاعفة الرنين غير المألوف في الأوركسترا، وأصبحت الأوركسترا اليوم، عامة، أكثر جودة ودقة وتقانة في التعبير والأداء والعطاء.

أما قادة الأوركسترا الشهيرون فهم كثيرون ، وُيطلق على قائد الأوركسترا، عادة، لقب «مايسترو» Maestro وهي كلمة إيطالية تعني «معلم» (في كل حرفة)

وتتقسم الآلات فى الأوركسترا السيمفوني كالآتي :  الآلات الوتريه – الإيقاعيه – آلات النفخ.

ويشترك البيانو أحيانا مع الأوركسترا, ويمكن اعتباره آلة وتريه ايقاعيه ذات لوحة مفاتيح إذ انه يجمع بين هذه الخصائص كلها.

ترتيبُ الجلوس في الأوركسترا الحديث لا يخضعُ لقانونٍ ثابت, بل يرجع فى المقام الأول إلى وجهة نظر القائد الموسيقى (المايسترو)الذى يسعى إلى تحقيق أفضل النتائج.

 في روج آفا وبعد انطلاق ثورة 19 تموز، وتشكيل الإدارة الذاتية الديمقراطية ,والتي عملت على النهوض بالمجتمع وعلى مختلف الصعد، كان الجانب الثقافي  الأكثر تميزاً من بين الجوانب الأخرى، والذي شهد منذ البداية تطوراً وخطوات حقيقة لتنمية القدرات الثقافية في مجتمع روج آفا ،حيث تم تأسيس العديد من المنابر والمراكز الأدبية والفنية في مدن روج آفا.  يُعدّ معهدُ أوركسترا روج آفا للأطفال الأولَ من نوعه في روج آفا وعموم شمال سوريا.المعهد افتتح من قبل هيئة الثقافة في الـ 24/9/2016 ليكون بذلك أول أكاديمية موسيقية للأطفال.

المعهد يعمل على تدريب الأطفال المبتدئين على كافة الآلات الموسيقية , عدا عن ذلك فهو يعمل على زيادة تدريب فرقة الأوركسترا للأطفال و البالغ عددهم 35 تتراوح أعمارهم بين 7-16 عاماً .

وحسب القائمين على المعهد فإن الهدفَ من هذا المعهد ومنذ افتتاحه في العام المنصرم هو ضرورة  تشكيل فرقة أوركسترا على مستوى روج آفا ، تمثل روج آفا عالمياً في المستقبل، و الذي من شأنه إثبات الإصرار و التصميم في ثورة روج آفا و المضي قُدماً نحو حياة أكثر رقياً وازدهاراً، و إبراز الثقافات المتعايشة منذ آلاف السنين في سوريا، كما أن المعهد بوابة واسعة لتنمية المهارات والإبداعات الفنية للأطفال .

وعلى أساس مجموعة من الشروط  الواجب توفرها في العضو المنتسب إلى فرقة الاوركسترا

 تم انتقاء واختيار  50 طالباً من بين عشرات المتقدمين للمعهد ، وتم توزيعهم حسب اختصاصهم وموهبتهم الموسيقية ، وعلى اثر ذلك تم تشكيل فرقة الأوركسترا للأطفال في روج آفا.

زر الذهاب إلى الأعلى