المجتمع

أسعد: الرياضة تقوي أواصر الأخوة والروح الرفاقية

%e2%80%abberxedan-%e2%80%ab1%e2%80%ac-%d9%86%d8%b3%d8%ae%d8%a9 berxedan-%e2%80%ab1%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac berxedan-%e2%80%ab2%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac spor-%e2%80%ab1%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%ac spor-%e2%80%ab1%e2%80%ac spor-%e2%80%ab29732745%e2%80%ac-%e2%80%ab%e2%80%acفي لقاءٍ أجرته صحيفة الاتحاد الديمقراطي مع مدرب فريق كرة القدم, فريق “برخدان” الرياضي في مدينة قامشلو “عفيف أسعد” تحدث فيها عفيف عن نشأة الفريق, والغايةُ من تأسيس هذا الفريق بالإضافة توسيع المجال الرياضي ليشمل كرة الطاولة وكذلك الشطرنج, حيث استهل أسعد حديثه بالقول:” باسم جميع لاعبين وإدارة نادي برخدان الرياضي نشكر صحيفة الاتحاد الديمقراطي على فتح المجال أمامنا واجراء هذا الحوار الصريح والشفاف, وعلى دعمها واهتمامها بالنشاطات التي يقوم بها الشبيبة الرياضية في قامشلو”.

ثم أضاف قائلاً:” الرياضة ليست كما يُرَوِّجُ البعض بأنه فقط تكوينٌ لعضلات الجسم إنما هي فكرٌ وأخلاقٌ وإنسانية, وانطلاقاً من مبدأ ” العقل السليم في الجسم السليم ” بدأنا بإنشاء وتشكيل فريق كرة القدم, ومن ثم تطويرها ويضم النادي الآن ثلاثة ألعاب وهي – كرة القدم – كرة الطاولة – الشطرنج. ونحن بصدد توسيع هيكلية النادي بشكل أوسع لتضم العديد من الألعاب الأخرى”.

وعن أسباب انتشار فكرة تأسيس النادي والهدف من هكذا مشروع رياضي تحدث أسعد مضيفاً:” هناك عدة أسباب دفعتنا للقيام بهكذا خطوة في مدينتنا ومنها:

  • تنشيط الحركة الرياضية في مقاطعة الجزيرة.
  • إعادة روح النشاط والحيوية الحقيقية للشبيبة.
  • اخراج الشبيبة من الفراغ والفوضى واللا مبالاة التي يعيشها وفرض أمر الواقع وانقاذه من الشلل والتقوقع.
  • تأهيل القدرات والمهارات الشابة وتصقيلها, ودعم المواهب التي كانت تنتهي وتقف أمام الخطوط الحمر التي وضعتها الظروف والواقع.
  • تقوية أواصر الأخوة والروح الرفاقية ونبذ الخلافات بين كل مكونات المجتمع وتمثيلها ضمن هذا النادي.
  • تطبيق مشروع الأمة الديمقراطية في جسد النادي بمشاركة جميع المكونات مع بعضهم البعض دون تفريق بين أية قومية أو حزب أو دين أو مذهب.
  • فسح المجال أمام المرأة للمشاركة والانضمام إلى النادي لأن المرأة أيضاً لا تقل مهارةً عن الرجل في الرياضة, لذا يجب الاهتمام بهذه الشريحة وتطوير ذهنيتها الاخلاقية والفكرية والرياضية.

وفي مجال التدريبات في النادي والنشاطات التي يقومون بها أضاف أسعد قائلاً:” نحن في نادي برخدان نتمرن منذ ثلاثة أشهر لتحسين مستوى اللياقة البدنية والتكتيكية والفكرية والانضباطية, ولنطور التزام اللاعبين بقرارات النادي وتطوير المواهب وتشجيعها, وسد النقص وتطوير كافة الفرق للتمكن من حصد نتائج مشجعة”.

وفي نفس السياق قال أسعد:” شارك فريقنا لكرة الطاولة في بطولة المقاطعة وفاز نادينا لفئة الأشبال وفئة الناشئين على المركز الأول, وبموجب هذا الفوز حصل منتخب قامشلو على بطولة المقاطعة وأغلبهم من نادي برخدان, أما فريق برخدان لكرة القدم كانت مشاركته لدوري المقاطعة جيداً وترتيبه الخامس وله ست نقاط, وعن بطولة الشطرنج للشابات شاركت اللاعبة زوزان في بطولة مقاطعة الجزيرة وكان ترتيبها الرابع, كما أضاف أسعد شارك فريقنا في مباريات ودية كثيرة, وذلك لكسب المهارة وزيادة التدريب والتماس مع اللاعبين من فرق أخرى, ومن هذه الفرق فريق عامودا وفريق الجزيرة وفريق القامشلي والطريق, كما شارك فريقنا في كرة الطاولة في مباراة ودية بمدينة الرميلان”.

وقبل انتهاء حوارنا الشيق مع أسعد تحدث عن امكانية توسيع النادي وإضافة العاب أخرى إليها ككرة السلة والكرة الطائرة وبعض الألعاب الأخرى, وفي ختام حديثه مع صحيفة الاتحاد الديمقراطي قال عفيف أسعد مدرب فريق برخدان الرياضي:” نحن نعمل من أجل إقامة مشاريع صغيرة لدعم النادي من الناحية المادية، كما أننا نتطلع إلى إنشاء فرق شعبية في جميع مدن المقاطعة لتكون نواة النادي ومصدراً لللاعبين والخبرات والمهارات الشابة”.

اعداد: رياض يوسف

زر الذهاب إلى الأعلى