الأخبارمانشيت

أردوغان: التصويتُ بـ نعم سيعني … بدايةَ قطيعةٍ مع أوروبا

ardoganيخططُ الرئيسُ التركيُّ رجب طيب اردوغان لتغييرِ نظامِ الحكمِ في تركيا من نظامٍ برلمانيٍّ إلى نظامٍ رئاسيٍّ يتحكمُ فيهِ الرئيسُ بالبلاد، ويكونُ السلطةَ الأقوى في الدولة، ويبدو أن اردوغان يخطط لمقاطعة الدول الأوربية بعدَ فوزهِ في الانتخاباتِ المقبلةِ حيثُ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن التصويت بـ”نعم” في استفتاء 16 نيسان/أبريل حولَ تعزيزِ صلاحياتِ الرئيسِ في تركيا سيعني “بداية قطيعة” مع أوروبا. وكررَ أردوغان أيضاً تأييده لإعادة العمل بعقوبة الإعدام.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت (25 آذار/مارس 2017) في خطابٍ في مدينة أنطاليا بجنوب البلاد:” إن التصويت بـ “نعم” في الاستفتاءِ المزمعِ إجراؤهُ منتصفَ الشهرِ القادمِ حولَ تعزيزِ صلاحياتِ الرئيسِ في تركيا سيعني بدايةَ قطيعةِ مع الاتحاد الأوروبي. وقال الرئيس التركي في خطابه:” ماذا يريدون؟ (القول) إنه إذا فازت الـ “نعم” في الاستفتاء فإن الاتحاد الأوروبي لن يقبل بنا. لو كانوا قادرين فعلاً على اتخاذِ قرارٍ كهذا لوفروا علينا المهمة”.

وأضافَ على وقعِ هتافاتِ أنصارهِ “في أي حال، فإن 16 نيسان/أبريل بالنسبة إلينا هو بداية قطيعة. لهذا السبب فإن الـ “نعم” بالغةُ الأهمية. سنطرحُ كل ذلكَ على الطاولة. لأن تركيا ليست كبشَ محرقةٍ لأحد”. وتأتي هذه التصريحات مع توترٍ بالغٍ في العلاقاتِ بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وخصوصاً بعد منعِ تجمعاتٍ مؤيدةٍ لأردوغان في دول أوروبية عدة.

كما  كرر أردوغان قوله في الأسابيع الأخيرة أنه يؤيدُ إعادةَ العملِ بعقوبةِ الإعدامِ، وهو ما يٌعتبرُ خطاً أحمراً بالنسبة إلى بروكسل.

المصدر: وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى